موسكو : اعلن الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف اليوم ان موسكو وواشنطن لديهما quot;الرغبةquot; في التقدم في مشروع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ ومعاهدة خفض الاسلحة الاستراتيجية (ستارت).

وقال مدفيديف خلال لقاء في الكرملين مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس quot;امامنا مسائل لا نزال مختلفين حولها، مشروع الدرع المضادة للصواريخ ومعاهدة ستارت. لكن لدينا الرغبة في المضي قدماquot;.

وقال مدفيديف ان quot;مفاوضات مكثفةquot; تنتظر محاوريه ووزيري الدفاع اناتولي سيرديوكوف والخارجية سيرغي لافروف.واضاف quot;امامنا برنامج جدي وجوهريquot;.

وستبحث رايس وغيتس اللذان سيلتقيان الرئيس المنتهية ولايته فلاديمير بوتين قبل لقاء نظيريهما الروسيين الثلاثاء، جملة قضايا شائكة اضافة الى الدرع الاميركية المضادة للصواريخ وتوازن القوى العسكرية في اوروبا.

وتعارض روسيا بشدة نشر عناصر الدرع المضادة للصواريخ في بولندا وتشيكيا وبينها نظام رادار متطور لانها تهدد امنها. ودان بوتين مشروع توسيع حلف شمال الاطلسي ليصل الى ابواب روسيا.

وفي تشرين الاول/اكتوبر الماضي هدد بوتين خلال لقاء مع رايس وغيتس بالانسحاب من معاهدة القوى النووية الوسيطة التي تمت وراثتها من الحرب الباردة في حال اصرت واشنطن على المضي قدما في مشروعها.

ومصير معاهدة ستارت التي تحد الترسانة العسكرية النووية للبلدين على المحك. وتنتهي مهلة هذه المعاهدة نهاية العام المقبل.وترغب روسيا في استبدالها بمعاهدة جديدة ملزمة في حين تريد واشنطن اتفاقا شكليا.

من جهة اخرى، قال مصدر دبلوماسي روسي اليوم ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيصل الى دمشق يوم الاربعاء في مستهل جولة في المنطقة.

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه ان لافروف سيلتقي خلال زيارته الى دمشق مع الرئيس السوري بشار الاسد ونائبه فاروق الشرع ونظيره السوري وليد المعلم.

واشار الى ان محادثات لافروف مع القيادة السورية ستتركز حول الاوضاع الراهنة في المنطقة وبخاصة عملية السلام المتعثرة والجهود المبذولة لاحياء هذه العملية خصوصا وان روسيا تنوي استضافة مؤتمر للسلام في الشرق الاوسط في وقت لاحق من هذا العام يعقد في موسكو.
كما ستتركز محادثات لافروف مع المسؤولين السوريين حول الاوضاع في العراق والازمة السياسية في لبنان والاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة والعلاقات الروسية السورية وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

وتأتي زيارة لافروف الى سوريا قبيل ايام من عقد القمة العربية ال 20 في دمشق اواخر الشهر الجاري.وكان وفد عسكري روسي رفيع المستوى قد قام خلال الايام القليلة الماضية بزيارة الى دمشق اجرى خلالها محادثات مع وزير الدفاع السوري العماد حسن توركماني ورئيس هيئة اركان الجيش والقوات المسلحة العماد علي حبيب تناولت علاقات التعاون بين الجيشين وسبل تطويرها.