رام الله (الضفة الغربية ): يتوجه وفد من منظمة التحرير الفلسطينية واخر من حركة حماس الى صنعاء لاجراء مباحثات منفصلة بشان مبادرة يمنية لتحقيق مصالحة فلسطينية كما افادت مصادر رسمية الاثنين.

وينتظر وصول وفد منظمة التحرير الى صنعاء مساء الاثنين. ويتكون الوفد من صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأمين العام للاتحاد الديموقراطي الفلسطيني (فدا) وعزام الأحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية عضو المجلس الثوري لحركة فتح وقيس عبد الكريم (أبو ليلى) عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

ويتراس وفد حماس المتوقع وصوله الى العاصمة اليمنية الاربعاء نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى ابو مرزوق المقيم في دمشق كما اوضح المتحدث باسم حماس في غزة سامي ابو زهري.

وتتكون المبادرة اليمنية التي قدمت في شباط/فبراير الماضي من سبع نقاط تستهدف quot;العودة بالاوضاع في غزة الى ما كانت عليهquot; قبل سيطرة حماس على القطاع منتصف حزيران/يونيو الماضي، وquot;اجراء انتخابات مبكرة واستئناف الحوار على قاعدة اتفاق القاهرة 2005 واتفاق مكة 2007، على اساس ان الشعب الفلسطيني كل لا يتجزأ وان السلطة الفلسطينية تتكون من سلطة الرئاسة المنتخبة والبرلمان المنتخب والسلطة التنفيذية ممثلة بحكومة وحدة وطنية، وكذا الالتزام بالشرعية الفلسطينية بكل مكوناتهاquot;.

كما تنص المبادرة بحسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ) quot;على احترام الدستور والقانون الفلسطيني والالتزام به من قبل الجميع واعادة بناء الاجهزة الامنية على اسس وطنية بحيث تتبع السلطة العليا وحكومة الوحدة الوطنية ولا علاقة لاي فصيل بها كما تكون المؤسسات الفلسطينية بكل تكويناتها دون تمييز فصائلي وتخضع للسلطة العليا وحكومة الوحدة الوطنيةquot;.

وقد رحب عباس بالمبادرة اليمنية التي رحبت بها حماس بدورها مؤخرا.واوضح ابو زهري ان وفد حماس سيجري مباحثات مع السلطات اليمنية وحدها وليس مع مبعوثي منظمة التحرير الفلسطينية.

وفي بيان بثته وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) اعلنت السفارة الفلسطينية في صنعاء ان وفد منظمة التحرير سيبلغ السلطات اليمنية استعداده للدخول في حوار مع حماس quot;في حال موافقة حماس على المبادرة اليمنية بكافة بنودهاquot;.