غزة، وكالات:
سيصل المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية السيناتور جون ماكين إلى تل ابيب اليوم في زيارة لإسرائيل يرافقه إثنان من أعضاء مجلس الشيوخ جون ليبرمان وليندزي غرهم حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية. وقالت الاذاعة quot;ان ماكين سيلتقي في مستهل زيارته برئيس الدولة شمعون بريس كما سيقدم وزير الدفاع ايهود باراك استعراضا امنيا له عن الاوضاع في اسرائيل من خلال رحلة استكشافية في سمائها. وكان ماكين قد صل الى العاصمة الاردنية عمان الليلة الماضية في زيارة قصيرة للاردن يلتقي خلالها الملك الاردني عبدالله الثاني. وكان السيناتور جون ماكين مرشح الجمهوريين الى الانتخابات الرئاسية الاميركية في نوفمبر المقبل قد بدأ هذا الاسبوع جولة في الشرق الاوسط واوروبا والتي يأمل ان تساعده على ترسيخ صورته كرجل دولة امام جمهور الناخبين الاميركي.

وسيزور ماكين في اطار هذه الجولة كلا من الاردن واسرائيل وبريطانيا وفرنسا والعراق على رأس وفد من لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الاميركى حيث يلتقي العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ورئيس الوزراء البريطاني غوردون براون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي. وقال ماكين الذي يعتبر من ابرز مؤيدي استراتيجية الرئيس الاميركي جورج بوش في الشرق الاوسط والعراق للصحفيين قبل مغادرته الولايات المتحدة quot; ان جولته هذه التي اعلن عنها رسميا تأتي في اطار مهماته في مجلس الشيوخ وليست جولة انتخابيةquot;.

ماكين تفقد الموصل وتجول في اسواق الانبار

الى ذلك كشف الجيش الاميركي في العراق عن بعض تحركات وزيارات ماكين اثناء زيارته الى العراق موضحا انه زار مدينة الموصل وتجول في اسواق الانبار. وذكر بيان للجيش الاميركي اليوم ان مدينة الموصل في شمال العراق كانت المحطة الاولى لماكين حيث رافقه اليها السيناتور ليندساي غراهام للحصول على تقييم الوضع في شمال العراق من القادة الاميركيين هناك مباشرة. واوضح ان ماكين وصل الموصل يوم الاحد الماضي واجتمع فيها الى قائد الفرقة (المتعددة الجنسيات - الشمال ) اللواء مارك هيرتلنك وقائد الفرقة الاميركية المدرعة الثالثة من فوج الفرسان العقيد مايكل فواتير فضلا عن قائد عمليات نينوى الفريق رياض جلال توفيق حيث استمع الى شرح حول العمليات الجارية في شمال العراق.

واكد القادة الامريكيون لماكين ان موقع الموصل بالغ الاهمية في الحرب ضد الارهابيين واشاروا الى التقدم الذي أحرزته قواتهم فى الموصل وحولها من خلال بناء نقاط تفتيش على طول الطرق الرئيسية في المدينة واقامة مخافر أمامية وتدعيم قوات الجيش العراقي وقوات الشرطة. بعد ذلك زار ماكين محافظة الانبار وهي المعقل السابق لتنظيم القاعدة التي تشهد الان استقرارا امنيا ملحوظا وتجول في اسواق بلدة (حديثة) غربي الرمادي.

واستمع هناك من قادة كتيبة المارينز الثالثة الى تفاصيل quot;التغيرات الهائلةquot; التي حدثت في المدينة في الاونة الاخيرة وزيادة ثقة الناس بالقوات الاميركية. والتقى بمحافظ الانبار مأمون سامي رشيد وبعدد من القادة الحكوميين المحليين حيث ناقش معهم مواضيع تتعلق بالامن والاداء الحكومي في الانبار. واستقل ماكين بعد ذلك قافلة عسكرية متوجها الى احد اسواق المدينة التي كانت قبل سنوات قليلة مركزا لاشرس المعارك مع المتمردين حسب تعبير البيان الاميركي.

يذكر ان ماكين وصل العراق يوم الاحد الماضي والتقى يوم الاثنين كبار المسؤولين العراقيين بينهم رئيس الوزراء نوري المالكي. ويعد ماكين مرشح الجمهوريين لمنصب الرئيس واحدا من اشد الداعمين لسياسية زيادة عديد القوات الاميركية في العراق.