عمان: أكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الثلاثاء ضرورة استمرار دعم الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لquot;نهج الاعتدالquot; لتثبيت الأمن والاستقرار في الشرق الاوسط، وفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الاردني. ونقل البيان عن العاهل الاردني قوله، خلال لقائه وفدا من مساعدي اعضاء الكونغرس الاميركي،ان quot;الاردن الذي يحرص على تقديم نموذج في السلام والاعتدال في المنطقة يتطلع الى استمرار دعم الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لنهج الاعتدال وصولا الى تثبيت الامن والاستقرار فيهاquot;.

واشار الملك عبد الله الثاني الى quot;التحديات العديدة التي تواجهها المنطقة ومن ابرزها المخاطر المترتبة على امنها واستقرارها في حال الاخفاق في التوصل الى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينيةquot;. واكد quot;اهمية ان يتعامل المجتمع الدولي وبشكل خاص الولايات المتحدة مع قضايا الصراع في المنطقة وفق منظور شمولي يأخذ بعين الاعتبار الترابط بين النزاعات فيها وبشكل خاص علاقتها بالنزاع الرئيسي المتمثل بالقضية الفلسطينيةquot;.

وكان العاهل الاردني دعا في وقت سابق اليوم (الثلاثاء)الولايات المتحدة الى الاستمرار في quot;لعب دور فاعلquot; للمساعدة في تحقيق السلام في منطقة الشرق الاوسط. واكد الملك عبد الله الثاني خلال لقائه المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الاميركية السناتور جون ماكين quot;اهمية تشجيع الفلسطينيين واسرائيل على تنفيذ التزاماتهم والتوصل الى حلول شاملة لقضايا الحل النهائيquot;، محذرا من quot;الفشل في عملية السلامquot;.

والتقى رئيسا الوفدين المفاوضين الاسرائيلي والفلسطيني وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني واحمد قريع بعد ظهر الاثنين في القدس للمرة الاولى منذ عدة اسابيع. وقد عقدت اخر جلسة مفاوضات برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في 19 شباط/فبراير في القدس. ثم علق عباس الحوار مع اسرائيل في 2 اذار/مارس بعد سلسلة هجمات شنها الجيش الاسرائيلي على قطاع غزة ردا على اطلاق الصواريخ الفلسطينية اوقعت 130 قتيلا بين الفلسطينيين.