غزة: دانت حركة المقاومة الاسلامية حماس في بيان تصريحات المستشارة الالمانية انغيلا ميركل خلال زيارتها نصب ياد فاشيم التذكاري في القدس لضحايا المحرقة النازية، وانتقدت quot;تغاضيquot; ميركل عن quot;المحرقةquot; الاسرائيلية في غزة. وقالت حماس في البيان انها تستنكر المواقف quot;المشينةquot; للمستشارة الالمانية quot;التي تعبر عن حجم الانحدار الاخلاقي الذي انزلقت اليه .. بتاييدها المطلق لكيان غاصب يرتكب المجازر والجرائم بحق الاطفال والشيوخ والنساء من ابناء الشعب الفلسطينيquot;.

واضاف البيان ان مواقف ميركل quot;متغاضية عن محرقته (الاحتلال) ضد ابناء قطاع غزة متذكرة فقط المحارق النازية ضد اليهود في بلادها على الرغم مما يشوب تلك المحارق من شكوك وغموض ومبالغاتquot;. وقامت المستشارة الالمانية الاثنين بزيارة ياد فاشيم وذلك في اطار زيارتها الى اسرائيل.
كذلك استنكرت حماس تاييد ميركل quot;الطابع اليهوديquot; لاسرائيل.

وكانت ميركل قالت الاثنين quot;ندرك التهديدات التي تحدق باسرائيل منذ ستين عاما، ونريد المساهمة (...) في التوصل في نهاية المطاف الى سلام على اساس دولتين، دولة في اسرائيل لليهود ودولة للفلسطينيين في الاراضي الفلسطينيةquot;. ورافق رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وعدة وزراء المان واسرائيليين ميركل التي اضاءت الشعلة الابدية في قاعة الذكرى قبل ان تضع اكليلا من الزهر وتقف دقيقة صمت.

وهدفت زيارة ميركل التي استمرت ثلاثة ايام، الى التأكيد على دعم المانيا لاسرائيل خصوصا وان برلين تعد اهم شريك سياسي وتجاري في اوروبا لاسرائيل، في الذكرى الستين لقيامها. وقالت ميركل اثناء قيامها بوضع اكليل من الزهر على نصب ياد فاشيم لتكريم ضحايا المحرقة النازية في القدس quot;نظرا لمسؤولية المانيا عن المحرقة، فان الحكومة الالمانية (...) تؤكد عزمها على بناء المستقبل معاquot;.