اوتاوا: اعلن وزير الخارجية الكندي مكسيم برنييه الثلاثاء ان بلاده اعترفت باستقلال كوسوفو الذي اعلن من جانب واحد قبل شهر، مؤكدا ان هذه الخطوة لا تشكل quot;سابقةquot; من نوعها. وقال برنييه لشبكة quot;سي بي سيquot; التلفزيونية العامة quot;اليوم، انضممنا الى المجتمع الدولي واعترفنا بكوسوفو كدولة جديدةquot;، مشيرا الى ان حالة كوسوفو quot;فريدةquot; ولا يمكن اعتبارها quot;سابقةquot;.

واضاف ان هذه الحالة quot;لا يمكن مقارنتها مع كيبيكquot;. وحتى هذا الاعلان، لم تكن كندا قد اتخذت موقفا من استقلال كوسوفو. واعتبر محللون ان كندا التي تشهد حركة انفصالية في مقاطعة كيبيك الناطقة بالفرنسية تتردد ازاء الاقدام على هذه الخطوة التي قد تظهر وكانها quot;سابقةquot;. وبهذا اصبحت كندا آخر دولة في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى تعترف باستقلال كوسوفو.

وقبل الاعلان الرسمي، قال سفير صربيا في كندا ديسان باتاكوفتيش ان السلطات الكندية ابلغته بقرارها الذي وصفه بانه quot;كارثة تامة من وجهة نظر صربيا لانها تعني انتهاك القانون الدولي وميثاق الامم المتحدةquot;. وقال السفير ان بلاده استدعته وانه سيغادر كندا قبل نهاية الاسبوع. واعترفت 27 دولة، بينها 16 من الاتحاد الاوروبي بالاضافة الى الولايات المتحدة، باستقلال كوسوفو. وكندا هي الدولة الاخيرة ضمن مجموعة الدول السبع الاكثر تصنيعا التي تتخذ هذه الخطوة بعد اليابان.