استطلاع: فقدان أوباما وكلينتون هامش التقدم على ماكين

ماكين من عمان يصرح بحق إسرائيل بان تكون عاصمتها القدس

واشنطن: قالت السجلات الوطنية يوم الثلاثاء بعد ضغوط من جماعة مراقبة انها ستنشر يوم الاربعاء انشطة المرشحة الرئاسية الديمقراطية هيلاري كلينتون حين كانت سيدة أولى للولايات المتحدة.

واضافت ان السجلات التي تضم حوالي 11 الف صفحة في الاجمال توثق تقريبا كل الاجتماعات والرحلات ومناسبات التحدث والانشطة الاجتماعية التي شاركت فيها كلينتون حين كان زوجها بيل كلينتون رئيسا للولايات المتحدة في الفترة من 1993 حتى 2001.

وستنشر السجلات استجابة لدعوى قضائية من جماعة (المراقبة القضائية) المحافظة. وكسيدة اولى قادت كلينتون محاولة فاشلة لاصلاح نظام الرعاية الصحية في البلاد وسافرت الى 80 دولة. وتجادل كلينتون في حملتها الانتخابية بأن الوقت الذي امضته في البيت الابيض يمنحها الخبرة اللازمة لقيادة البلاد في وقت الحرب وعدم اليقين الاقتصادي.

وستكون كلينتون اول امرأة ترأس الولايات المتحدة في حال فوزها وهي تخوض معركة متقاربة مع باراك اوباما لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر تشرين الثاني. واثار سناتور ايلينوي اوباما الذي سيكون اول رئيس اسود في حال فوزه تساؤلات حول عمق مشاركة هيلاري في قضايا مثل جلب السلام الى ايرلندا الشمالية.

وتحدى اوباما على مدى شهور كلينتون ان تنشر سجلاتها في البيت الابيض واقراراتها الضريبية وغيرها من المستندات. وستنشر يوم الاربعاء السجلات المحفوظة في مكتبة كلينتون الرئاسية في ليتل روك بولاية اركنسو. وتواصل جماعة المراقبة القضائية الدعاوى للكشف عن انشطة كلينتون كرئيسة لقوة عمل الرعاية الصحية.