جنيف: اعرب الممثل الخاص للسكرتير العام للامم المتحدة يان الياسون والممثل الخاص للاتحاد الافريقي سالم احمد سالم اليوم عن رضاهما بالجولة غير الرسمية للمشاورات الجارية هنا حول دارفور.

وقال الياسون في ختام اجتماعات دامت يومين ان المحادثات جرت مع جيران دارفور ومع الفاعلين من المجتمع الدولي في الازمة هناك واصفا المشاورات بانها quot;بناءةquot; وقال انها سوف تجدد الطاقة لتحريك عملية السلام. واضاف ان الفريق حصل على دعم لتحريك العملية السياسية الى الامام quot;من اجل المطالبة بايقاف العمليات في وقت لاحق وتسهيل العلاقات بين تشاد والسودان..اذ ان السلام لا يتحقق في دارفور بغير هذه العلاقاتquot;.

الممثل الخاص للاتحاد الافريقي سالم احمد سالم دعا بدوره الى مواصلة المحادثات مؤكدا ان عودة العلاقات طبيعية بين السودان وتشاد quot;هو الاساس للسلام في دارفورquot;. واوضح ان مشاورات جنيف تعكس الموقف الموحد للمجتمع الدولي من اجل العمل على تحريك السلام في السودان.

بيد انه اضاف ان السلام لا يمكن ان يستتب بغير ارادة الشعب السوداني وانه لا يمكن ان يفرض من الخارج.

كما اقر سالم بان الفريق الدولي والافريقي لم يتمكن بعد من اقناع حكومة السودان والاطراف المتنازعة معها في دارفور او فيما بينها بquot;الجلوس معاquot;. ويوصف برنامج الامم المتحدة في دارفور بانه quot;ضخمquot; ويقضى بتوفير 800 مليون دولار سنويا.