الرئيس الفلسطينى يتلقى إتصالا هاتفيا من جون ماكين
القدس، غزة: عبر المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية السناتور جون ماكين الذي يزور اسرائيل، الاربعاء عن دعمه للعمليات التي تشنها اسرائيل في قطاع غزة لوقف اطلاق الصواريخ.
واكد السناتور عن اريزونا في حديث لصحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; الاسرائيلية معارضته اجراء مفاوضات مع حركة حماس الاسلامية.


وردا على سؤال عما اذا كان الاسلوب الاسرائيلي جيدا لمنع اطلاق الصواريخ من قطاع غزة على الاراضي الاسرائيلية، قال ماكين quot;لا استطيع اعطاء جواب صحيح عن طريقة التصدي لهذه الهجماتquot;.
الا انه اضاف quot;اعتقد انه اذا وقعت الهجمات الصاروخية ضد منطقة حدودية في الولايات المتحدة، فان الشعب الاميركي سيطالب على الارجح باعمال حازمة ردا عليهاquot;.

مباحثات مصرية إسرائيلية للإعلان عن تهدئة في غزة

من جهة ثانية تجري إسرائيل ومصر مفاوضات حثيثة سعيا للتوصل إلى تسوية تسمح بإعلان تهدئة طويلة الأمد في قطاع غزة وإعادة فتح معبر رفح الحدودي وفق ما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية صباح اليوم. وذكرت الإذاعة ان رئيس الهيئة الامنية والسياسية في وزارة الدفاع عاموس جلعاد زار القاهرة امس للمرة الثانية خلال اسبوع حيث التقى عددا من كبار المسؤولين وفي مقدمهم رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان للبحث في هذا الموضوع.

واوضحت ان السلطات المصرية تجري ايضا اتصالات مماثلة مع قيادة حرك (حماس) في قطاع غزة التي تطالب برفع الحصار عن القطاع. واضافت quot;ان اسرائيل سترفض على الارجح هذا المطلب الا انها قد توافق على اعادة فتح معبر رفح بشكل جزئيquot; مشيرة الى ان مصر تعهدت من جانبها بتكثيف نشاطها الامني على امتداد الحدود مع قطاع غزة لمنع عمليات تهريب السلاح عبر الاستعانة بتكنولوجيا اميركية.

اسرائيل تفرض طوقا امنيا

الى ذلك قال الجيش الاسرائيلي اليوم انه فرض اعتبارا من منتصف الليلة الماضية طوقا امنيا شامل على كافة المناطق الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة بمناسبة حلول احد الاعياد اليهودية. واضاف متحدث باسم الجيش للاذاعة الاسرائيلية ان هذا الطوق سيبقى ساريا حتى منتصف ليلة الاثنين المقبل بمناسبة حلول عيد المساخر اليهودي (البوريم) الذي تستمر الاحتفالات به عدة ايام . وسيمنع دخول الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة الى اسرائيل خلال فترة الطوق هذه الا في الحالات الانسانية الطارئة وبالتنسيق مع الجهات الاسرائيلية المختصة كما ذكر المتحدث.

وقرر الجيش الاسرائيلي وفق المتحدث تكثيف الاحتياطات الامنية في المؤسسات اليهودية والممثليات الاسرائيلية في انحاء العالم وزيادة اجراءات حماية الطائرات الاسرائيلية في المطارات الدولية بمناسبة انتهاء فترة الحداد الاربعيني الذي جاء بعد مقتل المسؤول فب حزب الله عماد مغنية الذي اغتيل في دمشق. وقررت الشرطة الاسرائيلية في الوقت نفسه رفع درجة استعداد قواتها في انحاء اسرائيل وتعزيز تواجدها في المدن الكبيرة بما في ذلك على خطوط التماس القريبة من قطاع غزة والضفة الغربية.