موسكو : اعربت الصحافة الروسية الاربعاء عن تفاؤلها في نتائج الزيارة التي قام بها لموسكو وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع روبرت غيتس، مشيرة الى عودة quot;بعض الدفءquot; الى العلاقات الروسية الاميركية.وكتبت صحيفة quot;روسييسكايا غازيتاquot; الروسية الرسمية quot;من الواضح ان هناك سببين على الاقل لا يمكن بفضلهما وصفquot; اللقاء بين رايس وغيتس مع نظيريهما الروسيين سيرغي لافروف واناتولي سرديوكوف، بانه quot;فاشلquot;.

وقالت الصحيفة quot;السبب الاول هو نية موسكو وواشنطن وضع وثيقةquot; تقترح quot;اطارا استراتيجياquot; جديدا للعلاقات الثنائية.والسبب الثاني هو ان الوزيرين الاميركيين قدما الى موسكو quot;الصيغة المعدلة لمقترحاتهماquot; في ما يتعلق بنشر الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا، كما رات الصحيفة.وبحسب مسؤول اميركي كبير، فان هذه المقترحات قد تتضمن ضمانات مفادها ان الدرع الاميركية المضادة للصواريخ لن تتحول في المستقبل الى نظام دفاعي موجه ضد روسيا.

من جهتها، كتبت صحيفة quot;غازيتاquot; ان quot;نتائج زيارة رايس وغيتس الى موسكو يمكن ان تدل على عودة بعض الدفء الى العلاقات الثنائيةquot;. واضافت quot;ان المحادثات بين وزراء الخارجية والدفاع الروس والاميركيين حددت وضعا جيوسياسيا جديداquot;.ولاحظت الصحيفة quot;ان خلافات حول المسائل الرئيسية، وخصوصا الدرع (الاميركية) المضادة للصواريخ، لا تزال قائمة، لكن الطرفين يتعهدان بعدم صب الزيت على النار وبالتركيز على المشاكل التي يمكن التوصل الى تفاهم بشانهاquot;.

وبحسب صحيفة quot;غازيتاquot;، فان quot;النوايا (التي اعلنها في ختام اللقاء) الطرفان (الروسي والاميركي) تعطي اسبابا لتوقع اجواء حارة وودية في قمة الحلف الاطلسيquot; التي ستعقد في نيسان/ابريل في بوخارست والتي دعي اليها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الروسي المنتخب ديمتري مدفيديف. ورات صحيفة quot;ازفستياquot; انه quot;من المهم ان تحافظ الدولتان دائما على الحوارquot;.واضافت ان quot;هناك رغبة للتكلم بصراحة على المشاكل القائمةquot; وان لكل طرف quot;رؤيته الخاصة لوسائل حلهاquot;.وقالت quot;ازفستياquot; ايضاان quot;هذا يعني انه سيتم التوصل الى تسوية في لحظة ماquot;.