واشنطن: أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز ومؤسسة زغبي نشرت نتائجه يوم الاربعاء ان التقدم الكبير على المستوى القومي لباراك اوباما على هيلاري كلينتون في السباق للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الاميركية قد تبدد وان الاثنين يحتلان مرتبة متأخرة في السباق الى البيت الابيض بعد الجمهوري جون مكين.
وأظهر الاستطلاع ان اوباما يتمتع بتقدم احصائي فقط نسبته 47 في المئة مقابل 44 في المئة لهيلاري كلينتون بانخفاض حاد عن 14 نقطة مئوية كان يتقدم بها عليها في فبراير شباط عندما حقق فوزا في عشر ولايات.
وتعرض السناتور اوباما الذي سيصبح اول رئيس اميركي اسود اذا فاز في الانتخابات لانتقادات حادة في الاسابيع الاخيرة من جانب السناتور هيلاري كلينتون بشأن صلاحيته لتولي منصب القائد العام للقوات المسلحة.
وأظهر الاستطلاع ان السناتور مكين الذي أصبح مرشح الحزب الجمهوري استفاد من الحملة الطويلة بين اوباما وكلينتون اللذان يخوضان السباق في بنسلفانيا يوم 22 ابريل نيسان.
ووفقا للاستطلاع يتقدم مكين بنسبة 46 في المئة مقابل 40 في المئة على اوباما في السباق الافتراضي لانتخابات الرئاسة التي ستجري في نوفمبر تشرين الثاني.
ويمثل هذا تحولا كبيرا عن استطلاع رويترز وزغبي الشهر الماضي الذي أظهر ان اوباما سيهزم مكين ويحصل على 47 في المئة مقابل 40 في المئة للمرشح الجمهوري.