أسامة مهدي من لندن : فاجأ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم محتفلين بمنطقة الاعظمية المعقل السني في العاصمة لمناسبة المولد النبي محمد (ص) بالحضور والقاء كلمة دعا فيها العراقيين الى ترك الخلافات الطائفية والتوحد من اجل بناء بلدهم .

وقال المالكي في كلمته ان العراق مازال يعيش دائرة التهديد ولن يخرج منها الا بالصبر والمثابرة للانتقال الى الامن والسلام . وعبر عن الاسف لبروز النعرات الطائفية في العراق وبشكل اصبح فيه المواطن يذبح على هويته المذهبية . واشار الى ان وراء كل هذه الممارسات الكفار الساعون الى تمزيق وحدة الصف . ودعا العراقيين بسنتهم وشيعتهم الى التوحد والتحاور بالحجة والمنطق ومواجهة جميع الذين يريدون الاضرار بالاسلام والمسلمين. وشدد المالكي الذي يتراس حكومة يقودها الشيعة على ضرورة جعل هذا اليوم منطلقا للوحدة ورفض كل الخلافات والنزاعات. واشاد بمسلحي مجلس الصحوات التي ساهمت بتحقيق امن الاعظمية واستقرارها .

وتعرف منطقة الاعظمية بالمعقل السني الذي قاد سكانه حملة مسلحة ضد القوات الاميركية والعراقية لمنع دخولها الى منطقتهم لكن اخطاء تنظيم القاعدة واستهدافه للعراقيين كسر شوكة التنظيم في المنطقة من خلال تسليح مجموعات من ابنائها في مجالس الصحوات الساندة للقوات المسلحة العراقية حيث تم فرض الامن في المنطقة . وكان اخر ظهور للرئيس السابق صدام حسين في يوم سقوط نظامه في التاسع من نيسان (ابريل) عام 2003 في هذه المنطقة نفسها .

ومن جانبه دعا الشيخ عبد الغفور السامرائي رئيس الوقف السني خلال الاحتفال المالكي الى تشكيل لجنة للاشراف على ضم عناصر الصحوات الى القوات المسلحة مكافأة لوقوفهم ضد الارهاب ومساهمتهم في حفظ الامن بالمنطقة.

اما نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي فقد طالب في كلمة القيت نيابة عنه العراقيين بالوحدة وترك الخلافات وراء ظهورهم . ودان عمليات استهداف المساجد والحسينيات من قبل الارهابيين الخارجين على الدين.

وفي بيان له بهذه المناسبة التي تحل غدا واعتبرت عطلة رسمية في انحاء العراق، أعرب المالكي عن أمله بأن ينعم الله على العراق وشعبه بالخير وأن يتحقق الأمن والسلام في عراق قوي آمن مزدهر، بمناسبة المولد النبوي الشريف.

وقال المالكي في رسالة تهنئة الى الشعب العراقي والمسلمين كافة ارسلت نسخة منها الى quot;ايلافquot; quot;ندعو الباري عز وجل أن ينعم على العراق وشعبه والأمة الإسلامية بالخير والبركة والأمن والسلام، وأن يثبت أقدامنا ويمكننا من تحقيق أهدافنا في بناء عراق قوي آمن مزدهرquot;.

وأضاف quot;أتقدم بأسمى آيات التهنئة والتبريك لأبناء شعبنا العراقي الكريم والأمة الإسلامية والإنسانية جمعاء بمناسبة ذكرى مولد سيد الكائنات وخاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلمquot;. ودعا المالكي العراقيين إلى تعزيز الوحدة الوطنية عبر quot;إتباع سيرة نبي الرحمة والتمسك بخلقه العظيم ونهجه القويم وصبره وتحمُّله الأذى وقوته في مواجهة الباطلquot;، وquot;مواجهة قوى الشر والإرهابquot; للدفاع عن العراق والحفاظ على مكتسبات الشعب وquot;تطلعاته في الحياة الحرة والعيش الكريمquot;.