موسكو : اعلنت وزارة الخارجية الروسية ان روسيا تسلمت اليوم الاربعاء المقترحات المكتوبة حول الدرع الصاروخية الاميركية التي تعهدت الولايات المتحدة بتقديمها مساء الثلاثاء بعد مفاوضات جرت في موسكو.وقال المكتب الاعلامي التابع للوزارة quot;لقد تلقينا المقترحاتquot;، رافضا اعطاء مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة الانباء الروسية quot;انترفاكسquot; عن المتحدث باسم الوزارة ميخائيل كامينين قوله quot;لقد تسلمنا للتو المقترحات المكتوبة من الجانب الاميركي بشان الدفاع المضاد للصواريخ، ونبدأ بدراستهاquot;.وكانت الوزارة اعربت صباحا عن قلقها لعدم تلقي اي مقترحات في حين ان هذا الموضوع الحساس اثار توترا بين البلدين.

وفي نهاية 2007، اعربت موسكو عن اسفها لئلا تكون مقترحات واشنطن الخطية مطابقة لتلك الشفهية.وكان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس تعهد اصلا بتسليم هذه المقترحات لروسيا مساء الثلاثاء.وكان غيتس شارك في اجتماع مع وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ونظيره الروسي اناتولي سيرديوكوف ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وتعارض روسيا بشدة نشر عناصر الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في بولندا وتشيكيا، ومنها نظام رادار متطور، لانها تعتبر ان المشروع يهدد امنها. وفي حين لم يتوصل البلدان الى اتفاق الثلاثاء، فان وزراء خارجية ودفاع البلدين اكدوا انهم على استعداد لمواصلة الحوار.وقال لافروف انه يدرك ان الولايات المتحدة لن تتخلى عن مشروعها ورأى ان المقترحات التي قدمتها شفهيا نظيرته الاميركية وغيتس quot;مهمة وذات فائدةquot; من دون ان يكشفها.ونقلت وكالة انباء quot;ايتار-تاسquot; عن دبلوماسي روسي قوله quot;علينا اولا دراسة هذه الوثيقة ثم نكشف رأينا لشركائنا الاميركيينquot;.