واشنطن: جرت اكثر من تظاهرة في الولايات المتحدة الاربعاء للدعوة الى وقف الحرب في العراق، التي يتم احياء ذكراها الخامسة الخميس. في واشنطن، اجتمع حوالى 200 متظاهر منذ الساعة 08:00 (13:00 تغ) امام مبنى مصلحة الضرائب، ورفعوا يافطات عدة بما فيها quot;لا تمولوا الحربquot; وquot;لا لموت واحد اضافي، لا لدولار واحد اضافي، لا اموال لجرائم الحربquot;.

وقالت مارثا هينيسي من بالتيمور (ماريلاند، شرق) quot;ان مئات المليارات التي تنفق على الحرب، لا ننفقها على التربية او الصحة او السكنquot;. وقالت جودي ايفانز المشاركة في تاسيس منظمة كود بينك النسائية المناهضة للحرب على العراق quot;نحن ندفع ثمن هذه الحرب ما يصل الى 500 مليار دولار. زرعنا الفوضى هناك وسندفع طوال اجيالquot;.

واوقفت الشرطة في واشنطن ما لا يقل على 20 شخصا، بهدوء، لتجاوزهم الحواجز الموضوعة حول مبنى مصلحة الضرائب. وافاد المنظمون ووسائل الاعلام المحلية بتوقيف 33 شخصا. وقالت رايتشل باين (19 عاما) التي تنتمي الى مجموعة متظاهرين يقرعون الطبول امام معهد البترول الاميركي قرب البيت الابيض quot;حان الوقت فعلا لوقف هذا الاحتلالquot;.

اما المسؤولة في منظمة يونايتد فور بيس اند جاستس ليسلي كاغان فقالت quot;هذه الحرب يجب ان تنتهي ويجب ان تنتهي الانquot;. وقال لوكالة فرانس برس quot;اعتقد ان الناس يبحثون عن وسائل جديدة للتعبير عن معارضتهمquot;. وتم تنظيم مبادرات اخرى في واشنطن، من مسيرة للمحاربين القدامى الى سهرة شموع قرب البيت الابيض مساء.

كما حاول مناهضو الحرب في ارجاء اخرى من الولايات المتحدة اسماع اصواتهم عبر تظاهرات مرتقبة في ميامي، نيويورك، شيكاغو، سان فرانسيسكو، ولوس انجلس، وتحركات محلية في كافة الولايات تقريبا. وفي سينسيناتي (اوهايو، شمال) تم نثر حوالى 4000 قميص على طول طريق في وسط المدينة، في رمز لعدد الجنود الاميركيين الذين سقطوا في العراق. وفي دالاس (تكساس، جنوب) يخاطب محاربون سابقون في العراق تظاهرة في الموقع الذي شهد اغتيال الرئيس الاميركي الاسبق جون كينيدي في 22 تشرين الثاني/نوفمبر.