الصحف البريطانية: ثمن الإطاحة بصدام حرب دامية

تظاهرات أميركية في الذكرى الخامسة للحرب علىالعراق

زيد بنيامين من دبي: في ما يلي أبرز الأحداث التي شهدها اليوم الاول من الحرب الأميركية على العراق والتي تمر ذكراها الخامسة: هجوم بالصواريخ فجراً قبل انتهاء المهلة الأميركية بأربع ساعات على منطقة الدورة في بغداد يعتقد أن الرئيس العراقي صدام حسين كان هناك .. الصواريخ استهدفت مزرعة احدى بنات الرئيس السابق دون ان تصيب الرئيس العراقي ..وانطلقت من الحاملة الأميركية ابراهام لينكولين. الرئيس العراقي صدام حسين يوجه خطابا quot; تاريخيا وقوميا quot; الى الشعب العراقي بحسب وكالة الانباء الرسمية يلقي خلاله قصيدة مأخوذة من احد الشعراء الاردنيين تقول: اطلق لها السيف لا خوف ولا وجل، اطلق لها السيف فليشهد لها زحل، أطلق لها السيف قد جاش العدو لها، وليس يثنيه الا العاقل البطل.

الخطاب يثير العديد من ردود الأفعال خصوصا وان الكثير رجحوا ان يكون مسجلاً ومع تواتر الاخبار عن مقتل الرئيس العراقي في اول غارة للولايات المتحدة كما رجح البعض ان يكون من قرأ الخطاب هو شبيه الرئيس العراقي السابق. ..وزير الاعلام العراقي السابق (محمد سعيد الصحاف) ابدى استغرابه فيما بعد من مسألة تأخر الرئيس العراقي في تسجيل شريط الخطاب.. بث الخطاب يتوقف ويقوم تلفزيون الشباب ببث الخطاب كاملاً.

مصادر امنية كويتية: القوات الأميركية تدخل المنطقة المنزوعة السلاح بين الكويت والعراق...

قصف مطار البصرة ومنشآت في محافظة الانبار وتدمير عدد من مضادات الدفاع الجوية خلال 232 طلعة جوية استهدفت 27 مدينة عراقية في وسط وجنوب العراق.

مصدر في الخارجية السعودية يؤكد نفيه لما اوردته وكالة رويترز للانباء من ان المملكة العربية السعودية قد قدمت عرضاً للرئيس العراقي صدام حسين بالتوجه اليها لاجئاً.

اسماعيل ساير رئيس المنبر الديمقراطي العراقي وأحد قادة المعارضة العراقية يؤكد أن طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي قد فر الى كردستان العراق.. والاخير يظهر على شاشات التلفزيون نافياً هذه المزاعم .

قوات البحرية الأميركية (المارينز) بمشاركة القوات البريطانية تبدأ الاجتياح البري للعراق.. القوات بدأت الاجتياح بداعي نشوب اشتباكات بين القوات الكويتية والعراقية بسبب إطلاق العراق لصواريخ سكود على الكويت..

معارك عنيفة للقوات الأميركية داخل ميناء ام قصر العراقي الذي لايبعد سوى عشرات الكيلومترات عن مدينة البصرة لتجهيز مواقع لرسو الآليات البرمائية والسيطرة على أرصفة الميناء ..

الإعلان عن استسلام 18 جنديا عراقيا للقوات الأميركية في شمال الكويت.

صحيفة التايمز البريطانية تقول ان وحدة من القوات الخاصة الاسرائيلية انتشرت على الحدود الاردنية العراقية للمشاركة في رصد منصات صواريخ سكود العراقية ومنع انطلاق تلك الصواريخ نحو اسرائيل ..

هانز بليكس رئيس لجنة المفتشين الدولية يأسف لعدم منح وقت كاف امام فريقه لإتمام عمله في العراق..

وكالة فرانس برس: العراق يزرع المناطق المجاورة لمدينة كركوك بالألغام ما يثير المخاوف على سلامة الاف النازحين الاكراد الذين ينوون العودة الى ديارهم.

سلطان بن عبد العزيز يلتقي القائد العام للقيادة المركزية الأميركية الجنرال تومي فرانكس ويؤكد عدم مشاركة المملكة في الحرب ضد العراق..

ملك البحرين يعرض اللجوء السياسي امام الرئيس العراقي صدام حسين.

رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء التركي يقول ان بلده تعد العدة لفتح مجالها الجوي امام الطائرات الأميركية ..

الهجمات الاولى على العراق انطلقت من قاعدة العديد في قطر.