لندن: صرح المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية هانس بليكس في مقال في صحيفة quot;الغارديانquot; الخميس ان الحرب في العراق quot;مأساةquot;، متهما واشنطن ولندن بالمبالغة في التهديد الذي كان يشكله نظام صدام حسين.وقال بليكس في المقال الذي تنشره الصحيفة البريطانية في الذكرى الخامسة لغزو العراق ان هذه الحرب quot;مأساة للعراق وللولايات المتحدة وللحقيقة والكرامة الانسانيةquot;.

وكان بليكس الذي ترأس فرق التفتيش عن الاسلحة التابعة للامم المتحدة في العراق والمكلفة بصفتها هذه التحقيق في احتمال وجود اسلحة للدمار الشامل، عارض واشنطن خلال حملاتها التي سبقت غزو العراق.

وكتب بليكس ان مسؤولية الحرب quot;تقع على عاتق الذين كانوا يجهلون الوقائع منذ خمس سنواتquot;.ولم يعثر في العراق على اسلحة للدمار الشامل يملكها النظام العراقي المخلوع. واضاف بليكس ان الحرب تشكل quot;تراجعا في الجهود العالمية لمحاولة الحد من استخدام القوة بين الدولquot;، مؤكدا ان العراق quot;لم يكن يشكل تهديدا لاحد في 2003quot;.

وتابع الدبلوماسي السويدي السابق انه لو لم تتم الاطاحة بصدام حسين quot;لتحول على الارجح الى قذافي او كاسترو جديد، يقمع شعبه لكنه لا يشكل تهديدا للعالمquot;، في اشارة الى الزعيم الليبي معمر القذافي والرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو.

وعبر بليكس عن امله في ان quot;يساهم الفشل الكبير لعملية نزع اسلحة وفرض الديموقراطية بالقوة، في اللجوء الى الدبلوماسية بشكل اوسعquot;.