رام الله (الضفة الغربية): اعلنت الرئاسة الفلسطينية اليوم الخميس عن فشل المبادرة اليمنية للمصالحة بين الاطراف الفلسطينية بسبب رفض حركة حماس الحوار مع منظمة التحرير الفلسطينية في صنعاء.
وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابوردينه في بيان رسمي ان quot;حركة حماس رفضت المبادرة اليمنية للمصالحة الفلسطينيةquot;.

واوضح ان حركة حماس رفضت الحوار مع منظمة التحرير الفلسطينية quot;الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني على اساس المبادرة اليمنية التي اعلن عنها الرئيس علي عبداللهquot; صالح.
وحمل ابو ردينه حركة حماس مسؤولية quot;تضييع هذه الفرصة للحوار وعودة وحدة الشعب الفلسطينيquot; معربا عن quot;شكر وتقدير الشعب الفلسطيني والرئيس محمود عباس للجهود اليمنية وجهود الرئيس صالحquot;.
وقال مساعدون للرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الخميس ان محادثات مصالحة بوساطة يمنية بين حركتي حماس وفتح فشلت وان مفاوضي فتح سيعودون إلى الضفة الغربية دون اتفاق.
وقال ياسر عبد ربه احد مساعدي عباس ان المحادثات انتهت بالفشل بسبب رفض حماس قبول المبادرة اليمنية كما هي. وأضاف ان وفد فتح سيعود إلى الضفة الغربية يوم الجمعة لكنه مستعد للتوجه مجددا إلى اليمن بمجرد قبول حماس المبادرة كما هي.
يأني ذلك بينما اعلن وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربي الخميس ان ممثلي منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس سيجريان محاولة ثانية للاتفاق على مبادرة يمنية هادفة لاطلاق المحادثات من اجل المصالحة الفلسطينية.
وقال القربي لوكالة فرانس برس quot;تم الاتفاق على المبادرة (...) القضية الان هي كيف نبدأ الحوار ومتى نبدأ الحوارquot;.

واضاف quot;انشاء الله يوم السبت نحسم الموضوعquot; وذلك بعد الاجتماع مع ممثلي حماس ومنظمة التحرير.
نجلا الرئيس الفلسطيني يقاضيان التلفزيون الاسرائيلي
في سياق آخر رفع نجلا الرئيس الفلسطيني محمود عباس دعوى قضائية على القناة العامة الاولى في التلفزيون الاسرائيلي بعدما اوردت انهما يملكان اسهما في شركة للهواتف النقالة، بحسب ما قال احدهما لوكالة فرانس برس الخميس.

وكانت القناة الاولى في التلفزيون الاسرائيلي بثت في 31 كانون الاول/ديسمبر تقريرا يفيد ان quot;الرئيس الفلسطيني محمود عباس سعى لدى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت للمصادقة على تخصيص ترددات اثيرية لشركة +الوطنية+ بدعوى ان لدى احد نجليه حصة في هذه الشركةquot;.

وفي 27 كانون الثاني/يناير، ذكرت القناة ان اولمرت وافق مبدئيا على منح تلك الترددات رغم عدم موافقة وزارة الدفاع الاسرائيلية لدواع امنية.
واكد طارق محمود عباس لفرانس برس انه وشقيقه ياسر quot;اقاما دعوى قضائية لدى المحكمة الاسرائيلية في القدس ضد كل من سلطة البث الاسرائيلي ومديرها العام موطي شكلار ومدير الاخبار اوري ليفي والمراسلة ايالا حسون لقيامهم ببث تقرير تلفزيوني يتضمن معلومات كاذبة تمس سمعتهماquot;.

ونفى الشقيقان، وهما رجلا اعمال، في شكل قاطع امتلاكهما اسهما في الشركة المذكورة، مؤكدين ان التقرير الذي بثته القناة الاسرائيلية quot;عرض سمعتهما الوطنية وسمعة عائلتيهما للتشويه في اوساط الرأي العام الفلسطيني (...) ومس ايضا بوالدهما محمود عباس بصفته العائلية بالاضافة الى كونه رئيس السلطة الوطنية الفلسطينيةquot;.