أنقرة: شنت الطائرات الحربية التابعة للجيش التركي سلسلة غارات جديدة على معاقل حزب العمال الكردستاني PKK في شمالي العراق الخميس، فيما لم ترد أنباء فورية عن سقوط ضحايا. ونقلت محطة تلفزيون NTV الخاصة عن مصادر كردية قولها إن طائرات الجيش التركي قامت بالتحليق أولاً فوق المنطقة الحدودية بين البلدين، قبل أن تقوم بقصف عدد من المواقع داخل إقليم كردستان العراق. وذكرت المحطة التلفزيونية التركية إنه لم ترد أنباء تفيد بسقوط ضحايا بين المدنيين، دون أن تكشف عن طبيعة هذه المواقع أو نتيجة القصف، كما لم يرد تأكيد رسمي من جانب الجيش التركي، حسبما نقلت أسوشيتد برس.

وكان الجيش التركي قد قام بعملية عسكرية واسعة داخل شمال العراق، في فبراير/ شباط الماضي، بهدف تصفية العناصر الانفصالية بحزب العمال الكردستاني، الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء العديد من الهجمات داخل تركيا مؤخراً. وقد أثار الهجوم التركي على كردستان مخاوف الولايات المتحدة والحكومة العراقية، من أن تؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة، التي تعتبر من أكثر المناطق هدوءاً في العراق.

وبالمقابل، وافقت الحكومة الأمريكية على تبادل المعلومات الاستخباراتية مع تركيا حول معاقل المتمردين الأكراد، بما يتيح على الأرجح تنفيذ الجيش التركي لهجمات محدودة النطاق. وفوض البرلمان التركي لحكومة أنقرة حق التوغل العسكري داخل الأراضي العراقية لملاحقة المتمردين الأكراد، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حيث حشدت عشرات الآلاف من جنودها على طول حدودها مع العراق.