غزة: اتهم مسؤولون في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة اجهزة الامن المصري بquot;تعذيبquot; العشرات من اعضاء الحركة الذين تعتقلهم في مصر. وذكر مسؤول في حماس ان quot;39 من اعضاء حركة حماس لا زالوا معتقلين في السجون المصريةquot;.

واوضح هذا المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه انه quot;تم في الاسابيع الاخيرة الافراج عن حوالى 90 معتقلا من اعضاء حماس وكتائب القسام (الجناح العسكري للحركة) بعد عدة لقاءات عقدت بين المسؤولين المصريين ووفد قيادي من حماسquot;. وغالبية افراد حركة حماس هؤلاء اعتقلوا في مصر بعد فتح الحدود بين غزة ومصر قبل حوالى الشهرين.

وقال المسؤول ان المعتقلين quot;تعرضوا لشتى صنوف العذاب وادلى الاخوة المفرج عنهم بشهادات حول تعذيبهم وانهم تعرضوا لاسئلة خطيرة لا تهم الامن القومي المصريquot;. والتقى وفد من حماس برئاسة القيادي البارز محمود الزهار مع مسؤولين امنيين مصريين في الايام الماضية في مدينة العريش في مصر للبحث في مصير المعتقلين.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس ان حركته quot;تعبر عن استيائها من استمرار اعتقال عشرات المواطنين الفلسطينيين في السجون بمصر وتعريضهم للتعذيبquot;. وتابع quot;حماس مصرة على التواصل مع الاخوة المصريين من اجل الافراج عن هؤلاء المعتقلين وابقاء علاقات جيدة واحترام متبادل بيننا وبين مصرquot;.

واشار الى ان مصر quot;وعدت بالافراج عنهم ونأمل ان يتم ذلك باسرع وقت ممكنquot;. من جانبه قال يحيى موسى وهو من نواب حماس في المجلس التشريعي quot;استمعنا الى شهادات من الاهالي حول تعذيب معتقلين في مصرquot;. واضاف موسى quot;هذه امور تسيئ للعلاقات المصرية الفلسطينية..هذه اعمال مشينة لا يجوز استمرارهاquot; لكنه اكد ان quot;الاتصالات مكثفة من اجل انهاء الوضع واحتواء الموقفquot;.

وكان سعيد صيام القيادي البارز في حماس قال في حديث نشره الاربعاء موقع الكتروني قريب من الحركة quot;ننظر بكل اسف ان يظل عشرات من ابناء شعبنا محجوزين طيلة هذه الفترة في الوقت الذي يسرح ويمرح فيه الهاربون من اتباع التيار الخياني (في اشار الى عناصر فتح) في الاراضي المصريةquot;.

واوضح صيام quot;تم ابلاغ المصريين من خلال اللقاءات التي تعقد عدة مرات ان المعلومات الموثقة والمؤكدة تقول بان المعتقلين بعضهم قيادات عسكرية من كتائب القسام..يتعرضون لتعذيب غاية في الغرابةquot;. واضاف صيام quot;لا ندري ما هو المبرر والتحقيق يتم على امور ليس لها علاقة بداخل مصر وانما لها علاقة بالعمل الجهادي في فلسطينquot;.

عباس يتهم حماس برفض المبادرة اليمنية

هذا واتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم حركة حماس برفض المبادرة اليمنية مشيرا إلى أن وفد منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح سيعودان إلى الأراضي الفلسطينية.

وقال في تصريح صحفي اليوم quot;ان وفد حماس لم يقبل الصيغة المطروحة وطرح تحفظات وشروطا تنسف أسسها لذا فإن وفد منظمة التحرير الفلسطينية سوف يعود إلى أرض الوطن مع الاستعداد للرجوع إلى اليمن عندما تتخذ قيادة حماس موقفا بقبول المبادرة كما هي دون تحفظاتquot;.

وثمن الرئيس عباس الجهود التي بذلها الرئيس اليمني على عبد الله صالح من خلال المبادرة اليمنية. وجدد الرئيس عباس تاكيده على موقف منظمة التحرير الفلسطينية بقبول المبادرة اليمنية دون أي تحفظات والاستعداد لبدء الحوار على أساس ذلك.