الرباط: دعا المغرب في بيان صدر في الرباط، الجزائر الى اعادة فتح حدودها البرية مع المملكة، والمغلقة منذ 1994، والى تطبيع العلاقات بين البلدين.واوضحت وزارة الخارجية المغربية ان quot;الممكة المغربية تدعو في اطار الصداقة الاخوية والاخلاص التام الى تطبيع العلاقات الثنائية واعادة فتح الحدود بين البلدينquot;.

واضاف البيان ان quot;المملكة المغربية تكرر رغبتها في فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين الجارين آخذة في الاعتبار ماضيهما المشترك ومصيرهما المشتركquot;. واكدت الوزارة ان الاطار الاقليمي والدولي الذي حمل الجزائر على قفل هذه الحدود quot;قد اصبح من الماضي اليومquot;.

وقد اغلقت الحدود البرية بين البلدين في 1994 على اثر هجوم شنه اسلاميون في مراكش وحملت الرباط اجهزة الاستخبارات الجزائرية المسؤولية عنه. وقررت الرباط آنذاك تطبيق نظام التأشيرات على الرعايا الجزائريين الذين يزورون المغرب. وردا على تلك الخطوة، اغلقت الجزائر حدودها مع المغرب. وألغى المغرب التأشيرات في 2005 ثم الجزائر في 2006، لكن الحدود بقيت مغلقة.

وتأتي دعوة الرباط بعد الجولة الرابعة من المفاوضات حول النزاع في الصحراء الغربية بين المغرب وجبهة البوليساريو تحت اشراف الامم المتحدة والتي لم تتح التوصل الى اتفاق على حل يقبل به الطرفان. من جهة اخرى، تعرقل الخلافات بين الرباط والجزائر انشطة اتحاد المغرب العربي الذي يضم ايضا ليبيا وتونس وموريتانيا.