اعتدال سلامه من برلين: اثارت صور في شريط فيديو بثه موقع Youtube التابعة لغوغل غضب المجلس اليهودي الاعلى في المانيا ويريد الان التقدم بدعوى قضائية ضد غوغل الاميركية وهي اكبر مواقع البحث في الانترنت متهما اياه بالتحريض ونشر افكار عنصرية وعدائية ضد اليهود والسامية.

ومن وجهة نظر شتيفان كريمر الامين العام للمجلس ما يشيعه هذا الموقع يساهم في تأجيج العداء والعنصرية لذا يجب ملاحقته قضائيا وتقدم المجلس بدعوى ضده الى محكمة في هامبورغ.

ومثال على ما بثه الموقع حسبما ما ذكره كريمر صورة لرئيس المجلس اليهودي الاعلى الراحل بول شبيغل، فمع ان حرق الجثمان محظور في الديانة اليهودية فان الصور تظهره يحرق وخلفه صلبان معكوفة وكانت رمزا للنازية.

وحسب قول كرمير عرض يوتيوب فيلم الفيديو اشهر طويلة وكان في متناول كل شخص لكن لم يكن هناك اي مؤشر على وجود اهتمام لدى القائمين عليه لاتخاذ خطوة ضد عرضه. الا ان موقع يوتويب نفى هذه التهمة واكد كاي اوبربيك المسؤل عنه في المانيا خلال احتفال بعنوان quot; ضد النازية بصوت مرتفعquot; اكد على ادرك المسؤولين لما عرض وستتخذ التدابير اللازمة.

وتبرير لما حدث قال اوبربيك تعمل غوغل منذ حوالي ثلاثة اعوام مع شركة المراقبة الذاتية للمولتيميدياFSM من اجل تفادي استخدام مواد مضر بالشبيبة، عدا عن ذلك يمكن لمستخدمي اشرطة الفيديو التسجيل لدى الموقع اذا كان لديهم اشرطة ملفتة لعرضها، وهناك ايضا اشخاص يتم تدريبهم على العمل في الموقع.

الا ان كل هذا الشرح ومحاولة التملص من المسؤولية لم يقنع المجلس اليهودي وطالب امينه العام كريمر غوغل تعيين المزيد من الموظفين من اجل مراقبة الموقع بشكل اعمق كي لا تنشر صور او دعايات لمجموعات يمنية متطرفة ومعادية للسامية وقال بان اليمين المتطرف في المانيا يستخدم الموقع للدعاية للافكاره.