أبوالغيط يلتقي الرجوب ووفدان من حماس والجهاد في رفح
حضور فلسطيني ينشط في مصر بموازاة حوارات صنعاء

نبيل شرف الدين من القاهرة: في الوقت الذي يواصل فيه وفدا حركتي حماس وفتح محادثات بدت متعثرة في العاصمة اليمنية صنعاء، فقد نشطت المسألة الداخلية الفلسطينية مجددًا في مصر، فبينما بدأ وفدان من حركتي حماس والجهاد الإسلامي محادثات مع مسؤولين كبار في جهاز المخابرات العامة المصرية عند معبر رفح على الحدود مع قطاع غزة، فقد كانت القاهرة تشهد اجتماعًا آخر بين أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري، وجبريل الرجوب، القيادي في حركة فتح، والمستشار السابق للأمن القومي الفلسطيني. وعقب اللقاء قال الرجوب للصحافيين إن المحادثات التي تستضيفها اليمن الآن بين حركتي فتح وحماس quot;لم تسفر حتى الآن عن اتفاق يؤسس باتجاه آليات تساعد على إعادة اللحمة للوطن وللنظام السياسي الفلسطينيquot;، على حد تعبيره .

ومضى الرجوب داعيًا إلى بلورة رؤية مشتركة بين حركتي (فتح) و(حماس) وإيجاد الآليات التي تمكن الشعب الفلسطيني من إعادة الاعتبار والقوة للقضية الفلسطينية... وقال الرجوب إن هناك حوارًا في اليمن نأمل أن يؤسس لحوار ترعاه مصر، تحت مظلة الجامعة العربية لضمان التوصل إلى رؤية فلسطينية بمفاهيم موحدة ومعايير موحدة، تؤكد وحدة الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية وعلى رأسها منظمة التحرير وتعمل على تثبيت الحوار، ومفهوم وحدة الأسرة الفلسطينية وتغليبه على كل المصالح الفصائلية والجهويةquot;، على حد قوله. وأضاف الرجوب أنه أحاط أبو الغيط علمًا بآخر التفاعلات الداخلية وما توصلت إليه لقاءاتنا في مسألة الحوار، إضافة إلى إحاطته بكل ما يخص المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية والتي وصفها بأنها لم تحرز أي تقدم أو أي تغيير يذكر على الأرض .

حماس والجهاد

وعما تم التوصل إليه خلال الحوار الوطني الفلسطيني في اليمن قال الرجوب: quot;إنه حتى الآن لا يوجد اتفاق على الآليات... لكن مجرد اللقاء في حد ذاته يعطي بارقة أمل حتى لو كانت ضعيفة. وعما إذا كان يتوقع عقد لقاء خاص بالحوار الوطني الفلسطيني في مصر قريبًا أسوة باللقاء الذي تم في اليمن أوضح جبريل الرجوب إن مصر هي الحاضنة بحكم تاريخها وموقفها للشأن الفلسطيني، وأضاف الرجوب أن أي إنجاز للحوار الوطني الفلسطيني في صنعاء سيكون تتويجه على الأراضي المصرية .

وعلى صعيد متصل، قال مصدر مصري إن مساعدين لرئيس المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان يجريان محادثات مع وفدين من حركتي حماس والجهاد الإسلامي عند معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة .
وتأتي هذه المحادثات بعد زيارتين قام بهما المستشار السياسي والأمني لوزارة الدفاع الاسرائيلية عاموس غلعاد الأسبوع الماضي للقاهرة، حيث أجرى مباحثات مع رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان تناولت جهود التوصل إلى تهدئة بين إسرائيل والناشطين في حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ حزيران (يونيو) 2007.

وسبق أن أعلنت حركة حماس أخيرًا موافقتها على أن تتولى المسؤولية الأمنية على المعبر قوات من السلطة الفلسطينية، غير أنها رفضت وجود كاميرات إسرائيلية، وطالبت بأن يقيم المراقبون الاوروبيون في غزة أو مصر لأن إقامتهم في إسرائيل تؤدي بتقديرها إلى خضوعهم لقراراتها باغلاق المعبر.

ابوالغيط: زيارة الرئيس مبارك لروسيا تتناول العلاقات الدولية والاقليمية والثنائية

الى ذلك قال أبو الغيط ان زيارة مبارك الى روسيا الاتحادية المقررة الاثنين المقبل ستتناول العلاقات الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك والأوضاع فى الشرق الأوسط اضافة الى العلاقات الثنائية.واوضح ابو الغيط فى تصريح صحافى اليوم ان من المقرر أن يبحث الرئيس مبارك مع القيادة الروسية قضايا عدة منها الاوضاع بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي والأزمة اللبنانية والشأن العراقى وتطورات الأزمة حول الملف النووى الايرانى ومسألة دارفور.

ووصف الزيارة التى تستمر يومين بأنها quot;إضافة جديدة لرصيد العلاقات المتنامية بين البلدين وتدشين لمرحلة قادمة من التعاون الثنائى بينهماquot; مضيفا انها تكتسب أهمية خاصة حيث يلتقى الرئيس مبارك ونظيره الروسى فلاديمير بوتين والرئيس الروسى المنتخب ديمترى ميدفيديف الذى يتولى مهام منصبه اعتبارا من 7 مايو المقبل.

وذكر ان مصر وروسيا ترتبطان باتفاق للتعاون والحوار الاستراتيجى يعكس عمق العلاقات التى تربطهما والحرص على تنفيذه مضيفا ان وزيرى خارجية البلدين عقدا ثلاث جولات فى إطار هذا الحوار منذ عام 2005 وحتى الآن .

وقال ابو الغيط ان بلاده يهمها أن تستمع أيضا لوجهة النظر الروسية بشأن الوضع فى منطقة البلقان خاصة بعد اعلان اقليم كوسوفو للاستقلال من جانب واحد. وذكر أن الرئيسين سيشهدان التوقيع على مشروع اتفاق التعاون بين البلدين فى مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية ما سيسمح لمصر بالاستفادة من خبرة الجانب الروسى المتميزة فى مجال التكنولوجيا النووية السلمية. من جانب اخر قال المتحدث الرسمى للخارجية المصرية حسام ذكى ان وزير خارجية لكسمبورغ جان أسلبورن يبدأ الاربعاء المقبل زيارة إلى القاهرة تستمر يومين يلتقى خلالها عددا من المسؤولين.

واوضح ذكي فى تصريح صحافى ان مباحثات أسلبورن وأبوالغيط ستتناول تطورات الموقف فى منطقة الشرق الأوسط وخاصة التطورات القضية الفلسطينية على ضوء الجهود المصرية لإعادة إطلاق عملية السلام فى المنطقة إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف ذكى أن المباحثات ستتطرق كذلك إلى اجتماع مجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبى الذى سيعقد يوم 28 ابريل المقبل فى لوكسمبرغ ومن المنتظر أن يتناول الاجتماع سبل دفع العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبى.