ميدفورد: انتقد جنرال متقاعد بالقوات الجوية الأميركية يؤيد حملة باراك اوباما للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي الرئيس السابق بيل كلينتون يوم السبت لانه بدا يشكك في وطنية اوباما. وقال ميريل توني ماكبيك في اجتماع حاشد يضم نحو 1800 في مدينة ميدفورد بولاية اوريجون انه quot;شعر بالحزنquot; لتصريحات كلينتون التي ادلى بها في اطار دعمه لزوجته السناتور هيلاري كلينتون.

ويخوض اوباما وهيلاري كلينتون عضوا مجلس الشيوخ معركة متقاربة للفوز بترشيح الحزب والمرشح الذي سيفوز منهما سينافس على الارجح المرشح الجمهوري السناتور جون مكين في الانتخابات العامة التي ستجري في نوفمبر تشرين الثاني لخلافة الرئيس الأميركي جورج بوش.

واثناء كلمة في نورث كارولاينا يوم الجمعة قال الرئيس السابق بيل كلينتون quot;أعتقد انه سيكون شيئا عظيما اذا كان لدينا عام انتخابي به شخصان يحبان هذا البلد ومخلصان لمصلحة هذا البلدquot; حسبما ورد في تقارير وسائل الاعلام.

ولعب بيل كلينتون الذي نفى ان كلماته كان هدفها شن هجوم على اوباما دورا في الحرب الاعلامية بين المتنافسين وجلبت انتقادات لانه بدا وكأنه يشهر بترشيح اوباما.وقال ماكبيك الذي يشارك في رئاسة حملة اوباما quot;هذه التكتيكات ليس لها مكان في السياسة الأميركية.quot; وقال وهو يقدم اوباما quot;باراك اوباما وجون مكين مواطنان عظيمان يحبان هذا البلد ويخلصان له. وكذلك هيلاري كلينتون. وأي تلميح بعكس ذلك خاطيء تماما.quot;

وقال ماكبيك الذي عينه الرئيس جورج بوش رئيسا لاركان القوات الجوية quot;انني سعيد وفخور لانه (اوباما) يحب هذا البلد كثيرا حتى انه لن يمارس هذا النوع من التكتيكات المثيرة للانقسامات.quot; وماكبيك وهو من ولاية اوريجون مؤيد مهم لاوباما لانه يعزز مصداقيته بشأن القضايا العسكرية.

فريق اوباما يقارن بيل كلينتون بمكارثي بعد اتهامات جديدة

وتبادل فريقا المرشحين الديموقراطيين الى البيت الابيض اتهامات جديدة، فيما قارن احد مستشاري اوباما، الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون الذي شكك في وطنية السناتور عن ايلينوي، بالسناتور مكارثي وحملته على الشيوعية في الخمسينات. وقد اعلن بيل كلينتون يوم الجمعة في شارلوت (كارولاينا الشمالية) امام محاربين قدامى quot;اعتقد ان الانتخابات ستكون ممتازة لو تنافس فيها مرشحان يحبان بلدهما ويتفانيان في سبيل مصلحة البلادquot;.

وكان كلينتون يلمح على ما يبدو فقط الى زوجته هيلاري والمرشح الجمهوري جون ماكين، مستثنيا باراك اوباما. وحمل استثناء السناتور عن ايلينوي احد مستشاري فريق اوباما، الجنرال المتقاعد في سلاح الجو ميريل ماكبيك على توجيه انتقادات حادة الى كلينتون الذي شكك في وطنية باراك اوباما.

وقال ماكبيك امام مؤيدين في ميدفورد في اوريغون (شمال غرب) quot;لقد خدمت بلادي جنديا طوال 37 عاما، لذلك يحزنني ان يلجأ رئيس سابق الى استخدام مثل هذه الاساليبquot;. واضاف quot;يتعين عليه ان يكون الشخص الذي يعرف اكثر من سواه هذا النوع من الانتقادات، لانه تعرض لها قبل 16 عاما عندما كان يخوض حملتهquot; للرئاسة.

وقارن ماكبيك تعليقات كلينتون بالحملة على الشيوعية في حقبة المكارثية. واوضح ماكبيك للصحافيين quot;كنت في الجامعة في الفترة التي كان مكارثي يتهم فيها خيرة الاميركيين بأنهم خونةquot;. وسارع المسؤولون في حملة هيلاري كلينتون الى التنديد بتعليقات مستشار اوباما، معتبرين انها تشكل quot;قراءة مؤثرةquot; لملاحظات بيل كلنتون. وقال مدير الاتصال في الحملة ان quot;مقارنة بيل كلينتون بجوزف مكارثي فضيحةquot;، وان من quot;الضروري سحبquot; هذه التعليقات.

ماكين يجتمع الى نيكولا ساركوزي

هذا وقد اعلن اليوم ان وفدا من اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي يترأسهم المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الاميركية جون ماكين سيعقدون في وقت لاحق سلسلة من المحادثات مع المسؤولين الفرنسيين وعلى رأسهم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وذكر قصر الاليزيه في بيان له ان وفد لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي سيبحث مع المسؤولين الفرنسيين سبل تطوير العلاقات الثنائية بالاضافة الى القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك. واضاف البيان ان من ابرز المسؤولين الفرنسيين الذين سيلتقيهم الوفد الاميركي الذي يرأسه المرشح الجمهوري ماكين (72 عاما) الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس وزرائه فرانسوا فيون.