أسامة مهدي من لندن : اعلن مسؤول عراقي كبير في وزارة الداخلية ان قوات الوزارة تتجه نحو الوصول الى نصف مليون رجل حيث يجري حاليا بناء البنى التحتية واللوجستية لهذه الزيادة في القوات.. بينما قالت القوات الاميركية انها قتلت واعتقلت 37 مسلحا لتنظيم القاعدة وسط وشمال العراق.
وقال اللواء عبد الأمير وكيل وزارة الداخلية لشؤون البنى التحتية في بيان الى quot;ايلافquot; اليوم ان قوى وزارة الداخلية ستصل الى 500 الف شخص وهذا يتطلب برنامج بناء البنية التحتية واللوجستية ان يكون متينا لدعم هذه الزيادة. واوضح ان الوزارة تقوم بالاعداد لتجهيز هذه القوات بالمعدات المطلوبة التي يتم شراؤها من الخارج quot;ومع هذه المعدات الجديدة وكفائات التدريب سيتمكن رجال الامن من الحصول على المقدرات لمواجهة الأرهابيين وجلب السلام الى العراق وشعبهquot;.
واضاف ان برنامج المبيعات العسكرية الخارجية سيقوم بتزويد الاف من العربات الحديثة والمعدات الأخرى الى العراق. واشار الى ان وزارة الداخلية اشترت 2600 عجلة هذة السنة وذلك لتعزز قوتها وقد تم مؤخرا وصول اكثر من 300 سيارة حمل نوعية فورد ذات المهام الفائقة ونوعية فورد رينجر. سيتم ارسال العجلات الى جميع فروع الوزارة في المحافظات.
واضاف quot;نريد لأبنائنا ان يحصلوا على افضل المعدات والتدريب التي يحتاجونهاquot; موضحا انه اضافة الى هذه العجلات قام برنامج المبيعات العسكرية الخارجية هذه السنة بشراء الاف من الأسلحة والملايين من الذخيرة. وقال quot;يعتبر هذا البرنامج مهم جدا بالنسبة لنا لأنه يساعدنا في الحصول على افضل الأسعار وعلى افضل النوعيات من مختلف المناشىء عالميا وعلى افضل فائدةquot;. واضاف ان هذا البرنامج يساعد العراق وذلك من خلال الأستفادة من عقود وخبرة الحكومة الأميركية في تنسيق هذه العقود المهمة مع مختلف الحكومات.
قتل واعتقال 37 مسلحا للقاعدة
قالت القوات الاميركية في العراق انها قتلت واعتقلت 22 quot;ارهابياquot; خلال عمليات مسلحة استهدفت شبكة القاعدة وسط وشمال العراق بينما اكدت القوات العراقية مقتل 15 اخرين في محافظة ديالى بقصف اميركي.
واضافت في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; انها نفذت عملية قرب منطقة الكروي حيث استهدفت القاعدة في العراق او شبكة متفجرات تابعة للقاعدة في العراق. والقت القوات البرية القبض على ثمانية ارهابيين مشتبه بهم من بينهم رجل حاول اخفاء سلاحه مع طفل. وعثرت القوات على بناية تحوي أكثر من 600 باوند من المواد المستخدمة في صنع المتفجرات وثلاث سيارات وقارب جاءت نتيجة فحص بقايا المواد المتفجرة عليه ايجابية. كما دمرت القوات بسلام مواد صنع القنابل والمركبات والقارب اضافة الى البناية موقعيا لمنع استخدامها من قبل الارهابيين.
ونفذت القوات عمليتين مستهدفة شبكة دعائية تابعة للقاعدة في العراق وقتلت غرب سامراء ارهابيا مسلحا عندما قام برمي قنبلة يدوية ضدها وعثرت على مواد دعائية ارهابية فيما القت القوة البرية في بغداد القبض على شخص مطلوب يرتبط مع شبكة اعلامية تابعة للقاعدة في العراق.
كما القت القوات الاميركية شمال التاجي قرب بغداد القبض على اثنين من الارهابيين احدهما عنصرتابع للقاعدة في العراق يقوم بتنظيم تفجيرات. واعتقلت خلال عمليتين اخريتين في الموصل الشمالية قائد ارهابي تابع للقاعدة في العراق يعتقد انتقاله الى التنظيم مؤخرا بعد عمليات للتحالف ادت الى اهلاك القسم الاكبر من القيادة الارهابية في المنطقة كما تم اعتقال تسعة اخرين.
وقال المتحدث بأسم القوة متعددة الجنسيات في العراق نقيب البحرية فيك بيك quot;أن عمليات قوات التحالف والقوات العراقية قد فككت شبكات الارهاب التابعة للقاعدة في العراق ولكنها ماتزال تشكل عدوا قاتلا.quot;
ومن جانبه قال مصدر أمني في محافظة ديالى شمال بغداد ان 15 مسلحا من تنظيم القاعدة قتلوا اليوم الاحد جراء قصف أميركي في قرية بالمحافظة.
وأضاف ان الطائرات الأميركية قصفت الاحد قرية نهر الصباح التابعة لقضاء بلدروز (45 كم جنوب شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى) ما أسفر عن مقتل 15 من مسلحي تنظيم القاعدةquot;.