واشنطن: اتهم نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني الاثنين ايران بالسعي حثيثا الى التحكم في تخصيب اليورانيوم لاغراض عسكرية. واعلن تشيني في مقابلة مع قناة اي.بي.سي quot;انهم متورطون كثيرا في الجهود الرامية الى تطوير التخصيب للاسلحة النووية، تخصيب اليورانيوم بنسبة عسكريةquot;.

لكن تشيني الذي بث البيت الابيض مقابلته مع اي.بي.سي، لم يوضح على ماذا يستند لاتهام ايران بمحاولة تخصيب اليورانيوم لاغراض عسكرية.وتقول ايران انها تنفذ حاليا برنامج تخصيب لانتاج الوقود الذي تحتاج اليه في محطاتها النووي المدنية المقبلة.

ويخشى جزء من المجتمع الدولي وعلى راسه الولايات المتحدة ان تحول ايران عملية التخصيب لصنع السلاح الذري. يذكر ان تخصيب اليورانيوم بنسبة 3% يمكن استخدامه لانتاج وقود المحطات المدنية لكن تخصيبه باكثر من 90% يمكن ان يستخدم في صنع القنبلة النووية.

وتخوض الولايات المتحدة منذ اشهر معركة من اجل حمل ايران على التخلي عن عملية التخصيب. وصادق مجلس الامن الدولي للمرة الثالثة على قرار ينزل عقوبات بالجمهورية الاسلامية.

ويشدد البيت الابيض على تزامن نشاطات التخصيب والبرنامج البالستي الايراني منذ ان نسف مبرراته تقرير نشر في كانون الاول/ديسمبر. وافاد التقرير ان وكالة الاستخبارات الاميركية اكدت ان ايران كانت تملك في الماضي برنامجا سريا لصنع السلاح النووي لكنها اوقفته عام 2003. لكن ذلك زاد في التشكيك في التصريحات الاميركية لا سيما انها تعاظمت منذ الحرب على العراق.