قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

nbsp;

دبي للإعلام أنهت المركز الإعلامي الخاص بالقمة وسوريا تؤكد توفير مستلزمات نجاحها

بهية مارديني من دمشق،بيروت،وكالات: قرر مجلس الوزراء اللبناني مساء الثلاثاء عدم المشاركة في القمة العربية المقررة في دمشق السبت المقبل، وفق بيان تلاه وزير الاعلام غازي العريضي في ختام اجتماع الحكومة. وقال العريضي ان مجلس الوزراء quot;قرر عدم مشاركة لبنان في اجتماعات القمة العربية في دمشق او في الاجتماعات التحضيرية التي تسبق القمة، وهي سابقة مؤسفة فرضت علينا يقدم عليها لبنان لاول مرة في تاريخ انعقاد القمم العربيةquot;.

nbsp;واضاف quot;يؤكد مجلس الوزراء ان هذا القرار لا يعني اطلاقا قطيعة مع الشقيقة سوريا بل يرى فيه مناسبة لتأكيد اقرار سيادة لبنان ورفض التدخل في شؤونه الداخليةquot;. وكان جان اوغاسابيان وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية اعلن في تصريح لمحطة quot;ال بي سيquot; التلفزيونية اللبنانية ان القرار اتخذ quot;بالاجماعquot;.

واضاف quot;نؤكد اهمية ان هذا الغياب سيكون مدويا وفاعلا لتوجيه رسالة واضحة الى كل العالم ان لبنان يريد ان يشارك ولكن برئيس جمهورية منتخبquot;.
وقبيل بدء جلسة مجلس الوزراء، اعلن محمد شطح مستشار رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة quot;نريد ان نعبر عبر تغيب لبنان عن القمة عن قلق وطني وعن رفض لبقاء لبنان من دون رئيس رغم مرور اشهرquot; على شغور منصب الرئاسة منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر بسبب الخلاف السياسي الحاد بين المعارضة والاكثرية.
nbsp;

nbsp;دمشق: القمة نجحت بمجرد انعقادها

الى ذلك اعتبرت مصادر سياسية سورية ان قمة دمشق المزمع عقدها مطلع الاسبوع القادم، ناجحة بمجرد انعقادها رغم الضغوطات على سوريا ورغم الدعوات الأميركية للزعماء العرب بالمقاطعة، لافتة الى ضرورة حضور لبنان القمة، وأشارت إلى دعوة عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية اليوم لبنان لتلبية الدعوة إلى القمة.

ورجحت مصادر سورية متابعة ان تتمثل لبنان في القمة عبر مندوبها الدائم في الجامعة العربية، وحول تغيب مندوب لبنان لدى الجامعة العربية عن اجتماع مندوبي الدول العربية اليوم وأمس قال يوسف الاحمد مندوب سورية ورئيس مجلس الجامعة على مستوى المندوبين إن لبنان quot;طلب من الجامعة العربية ألا يتم مناقشة الموضوع اللبناني على مستوى المندوبين، وطلب أن يناقش هذا الموضوع على مستوى وزراء الخارجية العربquot; يوم الخميس المقبل.

nbsp;اما حول التمثيل العربي فلم تقرر مصر بعد من سيمثلها في قمة دمشق، فيما توجه الرئيس المصري حسني مبارك إلى البرتغال بعد زيارته موسكو الأمر الذي يؤكد عد حضوره إلى دمشق، فيما أكد مندوب السعودية الدائم في الجامعة العربية أحمد بن عبد العزيز قطان أنه سيترأس وفد بلاده إلى القمة، بينما نفى مندوب سورية الدائم لدى الجامعة العربية أن تكون سورية تلقت من السعودية ما يحدد مستوى تمثيلها في القمة العربية التي ستعقد في دمشق السبت المقبل. كما يبدأ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي السبت المقبل زيارة لسورية، حيث يجري محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد على هامش مؤتمر القمة العربي.

واستكملت اليوم اجتماعات مندوبي الدول العربية التي بدأت امس في فندق ايبلا الشام قرب دمشق لمناقشة جدول أعمال القمة ومشروع البيان المتضمن قرارات القمة في المجالين السياسي والاقتصادي.

وكانت اجتماعات المندوبين الدائمين للدول العربية في الجامعة العربية وكبار المسؤولين بدأت في دمشق يوم الاثنين برئاسة مندوب سورية الدائم لدى جامعة الدول العربية يوسف أحمد وذلك لتحضير مشروع جدول أعمال القمة العربية ورفعه إلى اجتماع وزراء الخارجية العربية الذي سينعقد الخميس المقبل.

زيارة الامين العام للجامعة العربية إلى دمشق

وقال موسى الذي وصل دمشق مساء امس بعد لقائه مع الرئيس السوري بشار الاسد إن الرئيس السوري سيترأس اجتماعات القمة لحظة دخوله في اشارة إلى ان سوريا لن تتسلم رئاسة القمة من السعودية رئيسة القمة العربية السابقة ، واضاف موسى أن الجلسة الافتتاحية ستكون علنية ، واصفا لقاءه بالرئيس السوري بأنه طيب جداً وتناول المواضيع المطروحة على جدول أعمال القمة وكيفية الاجتماعات.

واستعرض الأسد مع موسى خلال استقباله له اليوم جدول أعمال القمة العربية والمساعي الرامية الى توحيد الصف العربي وتعزيز العمل العربي المشترك. فيما أكد الأسد حرص سورية على تعزيز التضامن العربي وأهمية وضع آليات لتنفيذ قرارات القمة العربية.

وكان موسى قد قال اثر وصوله إلى دمشق إن quot;انعقاد مؤتمر القمة العربية العشرين في دمشق يكتسب أهمية كبيرة كونه يأتي في ظل ظروف خطرة للغايةquot;, معربا عن أمله أن quot;تكون القمة ناجحةquot;. وأكد إن quot;الإعداد للمؤتمر تم بشكل جيد جدا، والخطوات النهائية تتخذ الآن سواء على مستوى المندوبين الدائمين قبل اجتماع وزراء الخارجية او على مستوى الخبراء وكبار المسؤولين قبل اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعيquot;.وأشار موسى إلى أن quot;التحضيرات السورية للقمة جيدة جدا ابتداء من استقبال الوفود وتجهيزات القاعات المخصصة للاجتماعات إضافة إلى أماكن استضافة القادة والوفود المشاركةquot;.

وزراء الخارجية العرب يبدؤون بالتوافد الى دمشق

وقد بدأ وزراء الخارجية العرب بالتوافد الى دمشق اليوم للمشاركة في الاجتماع التحضيري للقمة العربية الذي سيبدأ بعد غد. واكد وزير الخارجية الجزائري مراد مدليسي في تصريح صحافي فور وصوله ضرورة ان تكون القمة العربية في دمشق quot;نقطة انطلاقquot; لتحقيق التضامن العربي وايجاد الحلول للمشاكل التي تواجه العرب.

وشدد مدليسي على اهمية القضية الفلسطينية والعمل على اعادة اللحمة بين الافرقاء الفلسطينيين في ضوء الاتفاق المبدئي الذي جرى توقيعه في صنعاء برعاية يمنية. واشار الى حاجة العرب اكثر من اي وقت مضى الى تضامن عربي فعلي لخدمة المصالح العربية واستثمار الامكانات الكبيرة في المنطقة العربية لتحقيق النمو والازدهار.

وكان وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي قد وصل الى دمشق في وقت سابق اليوم على ان يستكمل الوزراء بالتوافد الى دمشق غدا. ومن المقرر ان يصل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح الى دمشق بعد غد.

مسؤول اردني: رئاسة الوفد المشارك في قمة دمشق لم تحسم بعد

هذا واعلن مسؤول اردني اليوم ان بلاده لم تحسم بعد مسألة رئاسة وتشكيل وفدها المشارك في القمة. وقال المسؤول وهو وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال ناصر جودة في تصريح صحافي quot; تشكلية الوفد ورئاسته مازالت قيد البحث وسيتم حسمها خلال اليومين القادمينquot;.

واكد ان الاردن لم يتخلف تاريخيا عن المشاركة والحضور في اي قمة عربية وان مشاركته في قمة دمشق ستكون فاعلة quot; نظرا للقضايا الهامة المطروحة على جدول اعمال القمة والظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقةquot;.