أحمد نجيم من الدار البيضاء: فضيحة أخرى تفجرت في المغرب بخصوص الحريات الفردية، فقد أحيل بداية الأسبوع الجاري على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية مكناس 21 شخصا اعتقلوا من قبل الدرك الملكي السبت الماضي بتهمة المس بالأخلاق العامة بموسم أحد أشهر الأولياء الصالحين سيدي علي بن حمدوش، بالجماعة القروية مغاسيين بعمالة مكناس (الوسط الشمالي بالمغرب).

وفي أول تعليق لها على هذا الاعتقال قالت خديجة الرويسي، رئيسة quot;بيت الحكمةquot; للدفاع عن الحريات الفردية، إن هناك استغلال للأخلاق في المغرب لأغراض دينية، وذهبت إلى أنه هناك quot;ضغط كبير من قبل الإسلاميين على المجتمع بخصوص هذا الموضوعquot;، وأوضحت الناشطة الحقوقية أن بعض هؤلاء الذين يتصدون لمواضيع مثل هذه، يرفضون مناقشة قانون معروض لفترة أمام البرلمان يتعلق بquot;التحرش الجنسي في الأماكن العموميةquot;.

وتستعد quot;بيت الحكمةquot; لتنظيم ندوة حول موضوع quot;القيم في المجتمع الديموقراطيquot; بمدينة مكناس ما بين 8 و10 نيسان المقبل.

قضية الاعتقال بدأت، حسب مصادر من عين المكان، عندما حاول شباب من مدن مغربية كراء بيوت لحضور احتفالات موسم سيدي علي بن حمدوش. جريمة هؤلاء لم تكن معروفة، إذ اعتقلوا في مدخل محطة قرية سيدي علي.

يذكر إن قضية قريبة من هذه القضية قد تفجرت بمدينة القصر الكبير قبل أشهر. و بحسب نصوص القانون الجنائي (المادة 489) التي تصل عقوبتها الحبسية إلى 3 سنوات مع الغرامة وتطبق، فان ( على كل من ارتكب فعلا من أفعال الشذوذ الجنسي مع شخص من جنسه).

و من المتوقع أن تأخذ القضية أبعادا أخرى في الأيام القريبة المقبلة.

[email protected]