كراكاس: حذر الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز يوم الثلاثاء من ان العلاقات مع واشنطن قد تتدهور اذا فاز المرشح الجمهوري جون ماكين في انتخابات الرئاسة الاميركية هذا العام.
وشافيز سياسي اشتراكي ومنتقد بشدة للولايات المتحدة. وقال انه يأمل ان تستطيع الولايات المتحدة وفنزويلا ان تتعاونا على نحو أفضل حينما يغادر خصمه العقائدي الرئيس الاميركي جورج بوش البيت الابيض العام القادم لكنه قال ان ماكين فيما يبدو quot;محب للحربquot;.
وقال شافيز لمراسلين أجانب quot;أحيانا يقول المرء .. لا أحد أسوأ من بوش.. لكن من يدري. وماكين يبدو أيضا انه رجل حرب.quot;
ويتهم شافيز الذي وصف بوش باوصاف منها quot;شيطانquot; و quot;حمارquot; و quot;السيد خطرquot; الولايات المتحدة بان لها مخططات امبريالية في اميركا اللاتينية ويقول ان البيت الابيض تامر للاطاحة به.
ويصف ماكين شافيز بانه مستبد يريد تقليد الزعيم الكوبي المتقاعد فيدل كاسترو.
ومع ان فنزويلا مازالت موردا رئيسيا للنفط الى الولايات المتحدة فان العلاقات بين البلدين تدهورت باطراد منذ تولى بوش الحكم في العام 2001 .
وشافيز منتقد بشدة للحروب الاميركية في افغانستان والعراق واتهم واشنطن باثارة الاضطرابات في التبت لزعزعة الصين.
وقال يوم الثلاثاء انه كان لديه اتصالات افضل مع حكومة الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون.
ولم يورد شافيز ذكرا للمتنافسين على ترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة باراك اوباما او هيلاري كيلنتون. والاثنان حذران في موقفهما منه لكن اوباما قال انه قد يجتمع به.