أوباما من أبناء عمومة بوش وماكين وبراد بت!

نيويورك: وجه المرشح الديموقراطي الى الانتخابات الرئاسية الاميركية باراك اوباما الخميس نداء لرسم اطار تنظيمي جديد لاقتصاد السوق، متهما بورصة quot;وول ستريتquot; بالتلاعب بالاسواق للحصول على منافع فورية على حساب النمو الدائم.

وفي معرض التاكيد ان الاقتصاد الاميركي quot;في حالة انكماشquot;، طالب اوباما الذي ينافس هيلاري كلينتون على ترشيح الحزب الديموقراطي، بخطة نهوض جديدة بقيمة ثلاثين مليار دولار، وذكر بخطته لمواجهة ازمة الرهن العقاري الحالية، والتي تستند خصوصا على انشاء صندوق يهدف الى تفادي مصادرة الشقق وتسليف ضريبي على الرهن العقاري.

وقال اوباما بصورة عامة في خطابه بحضور رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ quot;ان اقتصادنا الحر لم يكن القصد منه ان يسمح بالاستفادة من كل شىء وبكل الاشكالquot;. واوضح اوباما quot;ان للحكومة دورا تلعبه لتحسين ازدهارنا المشترك: عن طريق توفير ظروف اقتصادية ومالية مستقرة للنمو الدائم وفرض الشفافية وضمان منافسة عادلةquot;.


واعرب عن اسفه قائلا quot;لقد فشلنا في ظل الادارات الجمهورية والديموقراطية في تفادي الممارسات التي غالبا ما كافأت التلاعب المالي بدلا من الانتاجية وحسن الادارةquot;. وقال quot;والنتائج، سوق منحرفة تنشىء فقاعات بدلا من نمو مستقر ودائمquot;.