واشنطن: انهى مسؤولون اميركيون وروس الخميس محادثات استمرت يومين ولم يتوصلوا الى تسوية الخلاف حول المشروع الاميركي للدرع المضادة للصواريخ في اوروبا، كما ذكر مسؤولون اميركيون.وقال مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الاوروبية دنيال فرد للصحافيين quot;ثمة تباين حول الدفاع المضاد للصواريخ. فقد وضع الوزيران الشروط لاحراز تقدم (الاسبوع الماضي في موسكو)، لكن التباين مستمرquot;.

وسلمت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع روبرت غيتس الاسبوع الماضي في موسكو نظيريهما الروسيين، وثيقة عمل حول مشروع الدرع المضادة للصواريخ التي ناقشها في واشنطن وفد برئاسة نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي كيسليان ودانيال فرد عن الجانب الاميركي.وتسبب مشروع الولايات المتحدة نشر 10 منصات اطلاق صواريخ اعتراضية في بولندا ورادار فائق التطور في تشيكيا بحلول 2012 في توتير العلاقات مع روسيا خلال الاشهر الماضية.

وتؤكد واشنطن ان المشروع يهدف الى حماية حلفائها الاوروبيين من خطر اطلاق دول quot;مارقةquot; مثل ايران صواريخ بالستية، في حين ترى فيه موسكو خطرا على امنها.ويبدو ان زيارة رايس وغيتس الى روسيا الاسبوع الماضي ساهمت في تخفيف حدة التوتر وهي تبلور رغبة في الحوار لدى الطرفين. واشارت روسيا الى انها تلقت اقتراحات اميركية مكتوبة تضمن الا توجه الدرع المضاد للصواريخ ضدها.