دعوة الجامعة إلى عقد قمة طارئة في القاهرة
كلمة للسنيورة اليوم تخرق quot;جدارquot; القمة العربية

السنيورة يوضح أسباب المقاطعة والمعارضة السورية تدعو لاعتبار القمة يوم حداد
إختتام الإجتماعات التحضيرية باعتماد جدول أعمال قمة دمشق
بيروت، وكالات: أظهرت أجواء إجتماع وزراء الخارجية العرب أمس في سوريا أن التوجه في قمة دمشق نحو الإتفاق على ما هو متفق عليه، وأن سوريا تعتبر هذه القمة ناجحة وإن لم تحمل أي حل جدي للأزمات العربية بل ربما وإنكشفت أكثر الشرخ العربي. وقد إعتبر وزير خارجيتها وليد المعلم في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; أن quot;القمة نجحت قبل أن تنعقدquot;. وجدد الوزراء العرب الذين إجتمعوا تحضيرًا للقمة العربية التي تنطلق غدًا دعمهم للمبادرة العربية لحل الأزمة اللبنانية ولمساعي الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الذي كلّف إعداد ورقة عمل عن الخلافات العربية ndash; العربية ورفعها إلى القمة. كما قرروا إعطاء دفع جديد للمبادرة العريبة للسلام في المنطقة التي أقرت في قمة بيروت عام 2002 وأعادت تفعيلها قمة الرياض عام 2007. وباستثناء المبادرة اليمنية المتعلقة بالمصالحة الفلسطينية، تم البت بكل المواضيع بالإجماع وبسرعة.

واشار موسى في مؤتمر صحافي مشترك مع المعلم إلى أن التحضير يتم لإصدار قرارين في شأن لبنان، الاول يتعلق بأمور لها صلة بالتنمية، والثاني يرتبط بالمبادرة العربية. وأوضح موسى انه سيزور بيروت قريبًا، مؤكدًا ان quot;هناك مبادرة واحدة تتمتع بتأييد كبير وعلينا ان نستمر في هذا الطريق الذي يمكن ان يؤدي الى انقاذ لبنانquot;. وقال قطب موالٍ لـصحيفة quot;الأخبارquot; في معرض تعليقه على القرار العربي بإعادة تأكيد المبادرة العربية وإعادة تكليف موسى الاستمرار في جهوده لتطبيقها، إن في هذا القرار إشارة إلى أنه لا جديد عربيًا في شأن لبنان. وأشار الى أنه لم يرفض أحد المبادرة العربية، ولكن إعلان الرئيس نبيه بري أخيرًا أنه سيدعو الى الحوار بعد القمة هو بمثابة quot;تجاوزquot; للمبادرة العربية. هذا واعتبر موسى ان آلية حل الخلافات العربية-العربية هي القمة العربية، quot;وعندما نلتزم بالقرارات التي نصدرها نقفل الباب امام التدخلات الخارجيةquot;.

من جهته، كرر المعلم القول ان مسؤولية حل الازمة اللبنانية quot;تقع على عاتق اللبنانيين بالدرجة الاولى، وثانيًا على الدول العربية التي لها علاقات خاصة مع لبنان والتي تستطيع ان تشجع الاطراف اللبنانية من اجل الحوار والتفاهم والتوافق على حل على اساس لا غالب ولا مغلوبquot;. ودعا المملكة العربية السعودية الى التأثير على الاكثرية النيابية في لبنان من أجل حل الازمة الرئاسية فيه. وبعدما كان مندوب سوريا لدى الجامعة العربية يوسف الاحمد قد إعتبر ان حكومة الرئيس فؤاد السنيورة تنفذ الاوامر الاميركية، قال المعلم ردًا على سؤال عن التأثير الاميركي على الدول العربية التي قاطعت القمة أو خفّضت مستوى تمثيلها فيها، إنه لا ينظر الى مقاطعة لبنان القمة، وتخفيض تمثيل السعودية ومصر من منظار انهم استجابوا للضغوط الاميركية، quot;لكننا في الوقت نفسه سمعنا التصريحات الاميركية التي طالبت القادة العرب بالتريث قبل التوجه الى القمة، كما رأينا الزيارات المتكررة للمسؤولين الاميركيين الى المنطقةquot;. ورأى المعلم ان quot;من يتوقع ان يزداد الوضع سوءًا بعد القمة، هو من يخطط لهذا السوء، أما نحن فنخطط للتضامن العربيquot;. وردًا على سؤال عن نية رئيس الوزراء فؤاد السنيورة توجيه كلمة الى اللبنانيين والمسؤولين العرب مساء الجمعة، قال المعلم: quot;من لا يحضر قمة لا يلقي كلمة. إنتهىquot;.

إلا أن لبنان سيوجه بوساطة رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة كلمة متلفزة عبر الفضائيات العربية والدولية إلى اللبنانيين والى المؤتمرين والى الرأي العام العربي عند الثامنة مساء، يشرح خلالها وجهة نظر لبنان والأسباب الموجبة للمقاطعة والموقف من الأزمة اللبنانية ومآلاتها. وعلمت صحيفة quot;الحياةquot; ان السنيورة سيعرض في كلمته حصيلة المفاوضات التي تولاها موسى لإنجاح الحل العربي، ومعه عدد من الدول العربية بين دمشق وبيروت، والتي كانت وراء قرار مجلس الوزراء عدم الاشتراك في القمة. وبحسب المعلومات، يعزو السنيورة قرار عدم التوجّه الى دمشق لحضور القمة الى سببين: الأول مبدئي وأساسي فحواه ان لبنان يرفض أن يسجل سابقة عليه بموافقته على حضور القمة، من دون ان يكون على رأس الوفد رئيس الجمهورية الذي حال موقف دمشق دون انتخابه. والثاني هو ان لبنان يفضّل ألا يذهب الى دمشق لحضور القمة، باعتبارها الطرف الأساسي في استمرار الأزمة من خلال quot;عرقلةquot; انتخاب رئيس الجمهورية، كأساس لتطبيق الحل العربي. ولم تستبعد مصادر عربية لـ quot;الحياةquot; ان يبادر السنيورة في كلمته الى مطالبة مجلس وزراء الخارجية العرب بعقد جلسة طارئة في القاهرة، فور انتهاء القمة، للنظر في أسباب تعثر إنجاح المبادرة العربية لتسوية أزمة لبنان، وليأخذ على عاتقه البحث في الخطوات الآيلة الى تصحيح العلاقات اللبنانية ndash; السورية وتنقيتها من الشوائب، خصوصًا أن هذا الملف يدرج للمرة الأولى على جدول اعمال القمة العربية، بناء لطلب مجلس الجامعة، بخلاف المرات السابقة حيث كان يعهد الى موسى وأطراف عربية بذل جهود لدى البلدين لإيجاد حل لمشكلاتهما الثنائية، من دون ان تكون مقرونة بإقرار عربي على الأقل علنًا من مرجعية عليا تتمثل بالجامعة.

ولفتت المصادر الى ان التوجّه السائد لدى الحكومة اللبنانية في طلب اجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب ينطلق من وجود مخاوف من ان تسعى دمشق الى تشكيل لجنة متابعة عربية توكل إليها مهمة إنقاذ المبادرة العربية في شأن لبنان، وبذلك تكون نجحت في الالتفاف على المبادرة، وفي كسب مزيد من الوقت باعتباره سيدفع في اتجاه إضعاف الأكثرية فتضطر الى التسليم بالأمر الواقع لجهة استجابة شروط المعارضة ومن خلفها سورية. وأوضحت المصادر ان السنيورة سيشرح في كلمته الظروف التي حالت دون تطبيق ما أجمع عليه مؤتمر الحوار الوطني الأول في البرلمان، برعاية رئيسه نبيه بري، محمّلاً النظام السوري مسؤولية أساسية في عرقلة تنفيذ البنود المتفق عليها.

ومن ابرز المشاكل التي سيطرحها السنيورة حول العلاقات الثنائية اللبنانية ndash;السورية بحسب ما ذكرت quot;الحياةquot;:
- ترسيم الحدود بين البلدين وصولاً الى مزارع شبعا المحتلة ليتسنى للبنان السعي بكل الوسائل لتحريرها من الاحتلال الإسرائيلي.
- إقامة علاقات ديبلوماسية بين لبنان وسورية.
- وقف التدخل السوري في الشؤون الداخلية في ظل التحالفات القائمة بين سورية وجهات إقليمية والتي تستمر في عرقلة انتخاب الرئيس.
- ضبط الحدود بين البلدين ووقف عمليات التسلل، ووقف تهريب الأسلحة الى منظمات فلسطينية ولبنانية.
- كشف مصير اللبنانيين المعتقلين في السجون السورية.

مصادر حكومية لـquot;الجريدةquot; مقاطعة القمة بـquot;دليل استقلال لبنانquot;

الى ذلك اعتبرت مصادر حكومية لبنانية أن القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء بمقاطعة القمة العربية في دمشق quot;يعتبر دليلاً فعليًا على استقلال لبنان، وعلى استعادته هامش الحرية المطلوب في قراراته، لا سيما منها ما يتعلق بالسياسة الخارجية، التي كانت شبه مُصادرة على يد سورية خلال العقود الثلاثة الماضيةquot;. المصادر، التي كانت تتحدث إلى صحيفة quot;الجريدةquot; الكويتية، رأت أن quot;سوريا لن تتمكن بفعل القرار اللبناني من ممارسة المناورات التي اعتادت على ممارستها، في تعاطيها بالملف اللبناني تجاه الدول العربية، خصوصًا في القممquot;، مشيرة إلى أن quot;دمشق التي اتخذت من لبنان ورقة داعمة لسياساتها وتوجهاتها، ستجد نفسها هذه المرة مكشوفة أمام الدول العربية، بفعل قرار المقاطعة وتحميل المسؤولية لدورها في تعطيل انتخاب رئيسquot;.

طراد حماده: القمة تأتي بعد فشل قمة الرياض في مسائل عدة منها لبنان

بدوره رأى وزير العمل المستقيل طراد حماده ان الظروف السياسية والامنية والاقتصادية الصعبة للغاية التي يمر بها العالم العربي والمشكلات التي يواجهها النظام الاقليمي العربي تفترض اللقاء والتشاور على مستوى القمة، مشيرًا الى ان انعقاد قمة دمشق في هذه المرحلة بالذات ضرورة قومية وبالتالي لم يكن في الامكان تأجيلها او استبدالها بأي لقاءات ثنائية او ثلاثية او قمم مصغرة. وقال لـquot;الاتحادquot; الإماراتية ان القمة العربية الراهنة تأتي بعد فشل صريح لقمة الرياض التي اتخذت فيها خمسة قرارات سياسية ولم يتحقق أي منها وهي المبادرة العربية للسلام واتفاق مكة والتسوية السياسية في لبنان والمصالحات العربية وقضية دارفور وموضوع السودان بشكل عام.

هيومن رايتس ووتش تدعو موسى الى بحث حقوق الانسان في سوريا


ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش الاميركية للدفاع عن حقوق الانسان الجمعة الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الى حث السلطات السورية خلال اعمال القمة العربية المقررة في دمشق السبت والاحد على تحسين وضع حقوق الانسان في سوريا.وقالت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها في بيان وزع في بيروت quot;على الامين العام للامم المتحدة عمرو موسى ان يطلب من سوريا ان تبرهن عن احترامها للشرعة العربية لحقوق الانسان وان تطلق سراح الناشطين المعتقلينquot;.وقال ممثل هيومن رايتس ووتش في لبنان نديم حوري ان quot;الجامعة العربية تتحمل مسؤولية خاصة في العمل على تطبيق الشرعة العربية لحقوق الانسانquot;.واوضح حوري ان 13 شخصا من الناشطين السياسيين او الناشطين في الدفاع عن حقوق الانسان اعتقلوا في سوريا منذ كانون الاول/ديسمبر الماضي.ووجهت المنظمة رسالة بهذا الصدد الى موسى تطلب منه طرح هذه المسألة خلال قمة دمشق.