موسكو : يعارض معظم الأوروبيين نشر عناصر من المنظومة الأميركية للدفاع المضاد للصواريخ في أوروبا. ذكرت ذلك وسائل الإعلام الفرنسية استنادا إلى نتائج الاستطلاع الذي أجراه معهد دراسة الرأي العام quot;Hariss Interactivequot; بالتعاون مع قناة التلفزيون الفرنسية quot;France 24quot; وصحيفة quot;International Herald Tribunequot; الأميركية.

وإن أقل نسبة تؤيد المخططات الأميركية في ألمانيا، حيث عارض نشر الدرع الصاروخي الأميركي في أوروبا 71 بالمائة من الذين شملهم الاستطلاع وأيدها 19 بالمائة. وفي أسبانيا كان عدد المستاءين أقل، فقد بلغ 61 بالمائة في حين بلغ عدد المؤيدين 19 بالمائة. كما لا تحظى المخططات الأميركية بتعاطف الفرنسيين الذين بلغت نسبة الرافضين لها بينهم 58 بالمائة والمؤيدين 22 بالمائة.

وفي إيطاليا جاء الفرق بين أنصار ومعارضي نشر عناصر المنظومة الأميركية في أوروبا أقل نسبيا ـ 49 بالمائة مقابل 35 بالمائة، وفي بريطانيا 44 بالمائة مقابل 30 بالمائة. ويؤيد أغلب الأميركان مخططات حكومتهم ـ 49 بالمائة مقابل 25 بالمائة لا يتفقون معها.

وتبين في غضون ذلك أن مقترح إنشاء منظومة للدفاع المضاد للصواريخ بالاشتراك بين روسيا والناتو في أوروبا يروق للأوروبيين، فأيده 59 بالمائة من الإيطاليين و49 بالمائة من البريطانيين و48 بالمائة من الألمان، و36 بالمائة من الفرنسيين. كما أيد هذا المشروع 39 بالمائة من الأميركان وعارضه 25 بالمائة.

وجرت عملية الاستطلاع هذه عبر الانترنت خلال الفترة من 27 فبراير وحتى 6 مارس من هذه السنة 2008. وشملت 5ر6 ألف مواطن في فرنسا وألمانيا وأسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة وإيطاليا.