أٍسامة مهدي من لندن : شكل رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني لجنة برلمانية برئاسته تضم ممثلين عن الكتل السياسية للاتصال بطرفي النزاع المسلح في البصرة ومدن عراقية اخرى بين القوات الحكومية والتيار الصدري وذلك اثر فشل المجلس في عقد جلسة طارئة اليوم لبحث تداعيات هذا النزاع .

وقد فشل مجلس النواب في عقد جلسة طارئة لبحث الاوضاع المتأزمة في البلاد وذلك بسبب المشاركة الضعيفة للنواب في الجلسة التي انعقدت في بغداد بعد ظهر اليوم حيث حضرها 54 نائبا من مجموع 275 عضوا تميزت بغياب نواب اكبر كتلتين سياسيتني هما الائتلاف الشيعي (83 نائبا) والتحالف الكردستاني (54 نائبا) . وحضر الجلسة نواب تيار مقتدى الصدر (30 عضوا) الذي يخوض مواجهات مع القوات العراقية والحزب الشيوعي وجبهة الحوار الوطني .

وقد رفع المشهداني الجلسة بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لكنه اعلن عن تشكيل لجنة برئاسته وعضوية ممثلين عن الكتل السياسية لاجراء اتصالات بين اطراف النزاع لنزع فتيل الازمة الحالية التي تشهدها مدن عراقية عدة نتيجة المواجهات المسلحة .
وكان المشهداني دعا امس النواب الى حضور هذه الجلسة لتدارس كيفية الخروج من الازمة التي اندلعت اثر تطبيق الحكومة خطة امنيه بمدينة البصرة جنوبي العراق بقصد بسط سيطرتها عليها وتطهيرها مما وصف بالعصابات ومهربي النفط والخارجين على القانون .

وقال المشهداني quot;نطلب من جميع الاخوة اعضاء مجلس النواب حضور جلسة استثنائية الساعة الثالثة بعد ظهر الجمعة تكرس لتدارس الاحداث الجارية في البصرة وفي غيرها من المحافظاتquot;، مشيرا الى انه في حالة عدم حصول النصاب القانوني سيصار الى تشكيل لجنة برئاسته لمتابعة هذا الموضوع.
وكانت ست محافظات وسطى وجنوبية قد شملت خلال اليومين الماضيين بقرار مماثل في محاولة من الحكومة لاحتواء المواجهات وحصرها في اضيق نطاق ومنع وصول امدادات للمسلحين من محافظة الى اخرى.