بردو بري كرانيو: صرح الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا الجمعة بان السياسة الاوروبية المتمثلة في رفض اجراء اي اتصال مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس)، المدرجة على قائمة الاتحاد للمنظمات الارهابية، لم يطرا عليها اي تغيير. وقال سولانا اثر نقاش حول الشرق الاوسط مع وزراء خارجية دول الاتحاد في بردو بري كرانيو (سلوفينيا) quot;ليس لدينا اتصالات مباشرة مع حماس. ما نفعله هو التحدث وخصوصا مع اصدقائنا المصريين الذين يقودون المفاوضات بين مختلف الحركات ومع اسرائيلquot;.

واضاف سولانا quot;لم يطرا اي تغيير على موقف الاتحاد الاوروبيquot;. من جانبه ابدى وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير تاييده للمبادرات التي اطلقتها بعض الدول العربية لتحقيق مصالحة بين حماس التي تسيطر على قطاع غزة وبين حركة فتح التي تقود السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية. وقال كوشنير quot;هناك مبادرة مصرية واخرى يمنية لنتركهما يتفاعلان. موقفي هو ان الفلسطينيين هم الذين يجب ان يقرروا اللحظة التي يتحدثون فيها فيما بينهم، سرا او علانيةquot; مؤكدا انه يدعم الحوار بين الحركتين.

واضاف كوشنير في مؤتمر صحافي quot;هناك مفاوضات محتملة وربما بدات بالفعل بين اطراف النزاع انفسهمquot;. وكانت حركتا فتح وحماس، اللتان توجد بينهما قطيعة تامة منذ سيطرة حماس على قطاع غزة في حزيران/يونيو الماضي، وافقتا في 23 اذار/مارس في صنعاء على اجراء حوار مصالحة ابدا اليمن استعداده لاستضافته اعتبارا من الشهر المقبل.

وردا على سؤال عن امكانية قيام حوار بين الاوروبيين وحماس اعرب كوشنير عن الامل في quot;موقف مشتركquot; لدول الاتحاد ال27 في هذا الشان وقال quot;اذا بدانا في قول انت تتحدث مع حماس وانا لن اتحدث معها الان فان ذلك لن يكون امرا ايجابياquot;.