طهران : قالت ايران إن الولايات المتحدة تحاول التهرب من مسؤوليتها عن المشكلات في العراق حيث تدعم قوات اميركية حملة للحكومة العراقية ضد الميليشيات الشيعية بانحاء اللائمة عليها في ذلك.وتتهم واشنطن طهران باذكاء العنف في العراق عبر تمويل وتدريب وتزويد الميليشيات بالاسلحة والعتاد. وتنفي طهران ذلك.

وسعى الرئيس الاميركي جورج بوش الى دعم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوم الجمعة في معركته ضد الميليشيات وقال انه يريد ان يبعث quot;رسالة واضحةquot; الى ايران بأنه لن تجد طريقا تدخل منه لدول الشرق الاوسط.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني في بيان ردا على تصريحات بوش quot;مثل هذه البيانات لا أساس لها ومكررة وتبعث على الملل وسبيل للتهرب من مسؤوليات الحكومة (الاميركية) المحتلة.quot;ونقل تصريحات الحسيني موقع التلفزيون الايراني على الانترنت.

واضاف الحسيني quot;في كل مرة تواجه فيها اميركا مشكلة امنية خطيرة في العراق تلجأ الى الطرق غير المنطقية مثل توجيه الاتهامات ضد الاخرين بدلا من تبني سياسات منطقية لحل المشكلة الامنية في ذلك البلد.quot;وتحمل ايران وجود القوات الاميركية المسؤولية عن عدم استقرار العراق وتقول انه يتعين على واشنطن سحب قواتها.