برلين : اكد الرئيس الاميركي جورج بوش في مقابلة تنشرها صحيفة المانية الاثنين انه لن يطلب من المانيا ارسال قواتها الى جنوب افغانستان كما كان يبدو راغبا فيه حتى الان.وردا على سؤال لصحيفة quot;داي فلتquot; عما اذا كانت واشنطن ستطالب المانيا بالانتشار في جنوب افغانستان، قال بوش quot;لا، اريد قرارات باستطاعة حلفائنا الالتزام بها. واملي ان تكون المستشارة (انغيلا) ميركل راضية عن النتائجquot;.

واضاف quot;بعبارة اخرى لا اريد مطالبة الدول الاخرى باي شيء لا تقدر على الالتزام به سياسياquot;، كما جاء في مقتطفات نشرت السبت من المقابلة.والح على عدم توجيه طلب اميركي لبرلين. وقال quot;لا، لن يحدث ذلكquot;.

وكانت الولايات المتحدة ودول اخرى اعضاء في الحلف الاطلسي مثل كندا التي تنشر ايضا قواتها في جنوب افغانستان، تمارس حتى الان ضغوطا كي تتحمل برلين مزيدا من المسؤوليات في افغانستان. لكن برلين ردت سلبا على ذلك المطلب تماشيا مع الراي العام الالماني الرافض في معظمه لذلك، لا سيما بعد مقتل 25 جنديا المانيا في افغانستان منذ نهاية 2001.

ويفضل معظم الاوروبيين عدم ارسال قواتهم الى جنوب افغانستان حيث تجري اعنف المعارك ضد مقاتلي حركة طالبان.وفي نهاية كانون الثاني/يناير، افادت الصحف الالمانية ان وزير الدفاع الالماني فرانتس يوزف يونغ تلقى رسالة من نظيره الاميركي روبرت غيتس في لهجة quot;حادة وغير معهودةquot; تحث المانيا على ارسال قوات الى جنوب افغانستان. وتنشر المانيا 3200 جندي في افغانستان في منطقة كابول وشمال البلاد الذي يعتبر هادئا نسبيا، وذلك في اطار القوة الدولية للمساهمة في ارساء الامن (ايساف) تحت امرة حلف شمال الاطلسي.