واشنطن: أعرب الرئيس الأميركي جورج بوش عن اعتقاده في إمكانية تحقيق تقدم سريع في عملية السلام في الشرق الأوسط قبل نهاية فترته الرئاسية الثانية والأخيرة، مبديا تفاؤله بأن ينجح رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس في التوقيع على اتفاقية بشأن إقامة quot;دولة فلسطينية محددة المعالمquot; وذلك. و أضاف الرئيس الأميركي قائلا عندها يمكن لهذه الدولة أن تأخذ شكلها فورا وذلك عندما تتوفر شروط الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط، حسب تعبيره. غير أن بوش أشار في الوقت نفسه إلى ضرورة وضع تعريف واضح لهذه الدولة الفلسطينية المحتملة كخطوة أولى في اتجاه إنشائها.

بوش يتخلى عن مطالبة برلين بإرسال قوات إلى جنوب أفغانستان

من جهة أخرى عدل الرئيس الأميركي عن مطالبته الحكومة الألمانية بالمشاركة بقوات في الجنوب الأفغاني المضطرب، معربا عن امتنانه للمستشارة الألمانية انجيلا ميركل والبرلمان الأوروبي quot;على تأييد جهودنا بقوات ألمانية في الشمال الأفغانيquot;. وتابع الرئيس الأميركي في مقابلة أجرتها معه صحيفة quot;دي فيلتquot; الألمانية تنشر غدا الاثنين، وحصلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ ) مسبقا على نسخة منها، قائلا quot;أريد قرارات يكون بمقدور شركائنا تحملها، أود أن تكون المستشارة ميركل راضية عن النتائج، وبمعنى آخر لا أريد أن أطلب شيئا ليس في استطاعة دول أخرى من الناحية السياسيةquot;. وكرر محرر الصحيفة سؤاله لبوش بهذا الشأن بصيغة أخرى قائلا:quot;لن تطالب ألمانيا إذا بإرسال قوات برية للجنوب الأفغانيquot; فرد بوش بالقول:quot;لا لن يحدث ذلكquot;.

يأتي ذلك قبيل انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي quot;الناتوquot; في بوخارست، حيث يتوجه الرئيس الأميركي الاثنين إلى شرق أوروبا لحث شركائه في الحلف على إرسال مزيد من الجنود إلى أفغانستان وللقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين للمرة الأخيرة على الأرجح كرئيسين.

وفي موضوع أخر شدد بوش على ضرورة إفساح الطريق أمام جورجيا وأوكرانيا للانضمام للناتو، رافضا اعتراض ديمتري ميدفيديف الذي سيخلف الرئيس الحالي فلادمير بوتين في رئاسة روسيا، بأن روسيا لن تسمح بوجود تحالف عسكري أجنبي على حدودها. وقال بوش:quot;إذا كانت هناك ديمقراطيات على حدود أحد منا فإن ذلك شيء طيب وليس سيئاquot;. كما أشار بوش إلى عدم وجود نية لدى بلاده لإنشاء قاعدة عسكرية مستمرة في أوكرانيا.