قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فالح الحمراني من موسكو: يبدأ الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم زيارة قضيرة لاوكرانيا يجري خلالها مباحثات مع نظيره الاوكراني فيكتور يوشينكو. وقالت مصادر اوكرانية مطلعة ان المباحثات ستتناول وضع برنامج للتعاون بين واشنكن وكييف لعام 2008 ـ 2009 . ومن المرتقب ان يؤكد بوش خلال الزيارة حق اوكرانيا بالحصول على صفة دولة مرشحة للناتو.وقالت المعارضة انها ستنظم في كييف اجتماعا على انضمام اوكرانيا للناتو تزامنا مع وصول بوش.

وقال الرئيس جورج بوش عشية وصوله كييف بانه ينبغي ان يحدد بدقة مستقبل اوكرانيا وجورجيا في قمة الناتو التي ستبدا اعمالها الاربعاء في العاصمة الرومانية بوخارست.وتراهن جورجيا وأوكانيا على خلفية معارضة روسية شديدة مدعمومة من بعض دول حلف الناتو على ان القمة ستتبنى قرارا يمنحهما صفة بلدان ـ مرشحة لعضوية الحلف.

واشار بوش في حديث ادلى به لقناة انتير الاوكرانية عشية القمة الى انه عمل كثيرا من اجل ان يحدد مصير الجمهورتين السوفياتيين سابقا لانه يعتقد بضرورة ان يكون واضحا مكانة اوكرانيا وجورجيا عقب قمة بوخارست.ويشار الى ان دول الناتو لم تصغ موقفا موحدا بهذا الصدد فالمانيا وفرنسا وبليجيكا وهولندا تتحفظ على الاسراع بضم الجمهوريتي،. ويقدر المراقبون الأوكانيون حظ بلدهم بالحصول على صفة المرشح لعضوية الناتو بان 50 على 50.

وكانت اوكرانيا قد اكدت رغبتها الانضمام للناتو في رسالة بعثت بها للامين العام لحلف الناتو، وقع عليها رؤساء الجمهورية والحكومة والبرلمان. وتطالب المعارضة باجراء استفتاء عام بصدد الانضمام للناتو.
واشار بوش الى ان قمة بوخارست ستطرح على اوكرانيا فقط الانضمام الى خطة العمل للحصول على العضوية، او قضية الانضمام الى الحلف فمسالة يجب ان يقررها شعب اوكرانيا.

ووفقا لمختلف الاستطلاعات فان اكثر من نصف سكان اوكرانيا تعارض الانضمام للناتو. وشهد القرم في نهاية الاسبوع الماضي مظاهرة احتجاج حاشدة تندد بالانضمام للناتو، وتعتزم المعارضة تنظيم اجتماعا حاشدا في كييف تعارض الانضمام للناتو تزامنا مع زيارة بوش لأوكانيا.