قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن : هاجم ناشطون اهوازيون للمرة الثالثة خلال اسبوع واحد حافلات عسكرية ايرانية تقل زائرين لجبهات القتال السابقة مع العراق وذلك تخليدا لقتلى الحرب الايرانيين مما اسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى من افراد الحرس الثوري .

وابلغت مصادر أهوازية quot;ايلافquot; اليوم ان قافلة من الحافلات التي تقل زوارا لجبهات القتال ضمن قوافل اطلقت عليها السلطات الايرانية quot;قوافل النورquot; قد هوجمت الليلة الماضية من قبل مسلحين مناوئين للسلطات على الطريق الرابط بين مدينتي الخفاجية quot;سوسنجردquot; والدهلاوية في اقليم الاهواز جنوب غرب ايران بالقرب من الحدود العراقية حيث قتل وجرح عدد من افراد الحرس في هجوم هو الثالث من نوعه خلال اسبوع . واشارت الى ان هذه القوافق سبق وان تعرضت لهجمات مماثلة يومي الخميس والجمعة الماضيين في المنطقة نفسها تأكد اثرها سقوط عدد من الجرحى والقتلى بين منتسبي الحرس الثوري والزوار ضمن quot;قوافل النورquot; التي تسيرها السلطات الايرانية تخليدا لذكرى القتلى الايرانيين اثناء الحرب العراقية الايرانية التي دارت بين عامي 1980 و1988 .

وكانت السلطات الامنية الايرانية قد قالت الخميس الماضي انها قامت بمحاصرة مكان الهجوم والقت القبض على عدد من المشبوهين وأشارت لاحقا بانها استطاعت التعرف على منفذ الهجوم خلال 24 ساعة فقامت باعتقاله . لكنه وما ان اعلنت السلطات عن ذلك حتى قام المهاجمون بتنفيذ عملية ثانية يوم الجمعة الماضي في المنطقة نفسها فجرحوا عدد آخر من المشاركين في القافلة التي تقول مصادر اهوازية بانها تتمتع بحماية امنية من قبل قوات الحرس الثوري الايراني وعناصر التعبئة المعروفة بالبسيج .
ويرى المراقبون ان تنفيذ العملية المسلحة الثالثة في هذه المنطقة ينذر باستئناف دورة جديدة من العنف المسلح في اقليم الاهواز الذي تتكون اغلبية سكانه من العرب خاصة مع اقتراب يوم 15 نيسان (ابريل) الذي يصادف الذكرى السنوية للاحتجاجات الشعبية التي نشبت عام 2005 إثر تسرب رسالة من مكتب الرئيس الايراني السابق تحمل توقيع مساعده أبطحي تدعو الى تغيير التركيبة السكانية في الاقليم عبر تهجير العرب الى اقاليم اخرى وجلب مهاجرين غير عرب الى الاقليم وهي رسالة اعتبرها أبطحي مزورة الا ان المصادر الاهوازية تؤكد بان ما يجري على ارض الواقع اليوم ماهو الا تنفيذ لها .

واكد مسؤول في حزب التضامن الديمقراطي أحد التنظيمات العربية الاهوازية لquot;ايلافquot; ان سياسة محو هوية العرب في اقليم الاهواز quot;مستمرة على قدم وساق وان حكومة الرئيس احمدي نجاد تستخدم العنف المفرط ضد العرب لاجبارهم على الخنوع لسياسة التفريس والتخلي عن هويتهم العربية بينما تقوم جامعة الدول العربية بالمقابل بمكافئة النظام الايراني عبر استقبال وزير خارجيته في مؤتمر القمة العربية في دمشق التي قامت هي الاخرى بتسليم عدد من الاهوازيين اللاجئين على اراضيها الى الامن الايرانيquot; .

واشار الى أن الاجهزة الامنية الايرانية سبق وان ادعت بانها استطاعت القاء القبض على منفذي الهجمات السابقة خلال 24 ساعة فجاءت هذه العملية لتثبت عكس ذلك وتؤكد فشل خطط النظام الرامية الى استباب الامن عبر استخدام العنف المفرط في التعاطي مع الوضع الراهن في الاهواز متناسيا العنف المضاد ردا على سياساته القمعيةquot; . وشدد على ان الحل الوحيد لانهاء دوامة العنف والعنف المضاد يمكن في الاعتراف الشامل بالحقوق الكاملة لشعب الاهواز العربي .