عواصم: قال نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين الذي أوردت تصريحه وكالات الأنباء الروسية الثلاثاء أن دخول أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي سيتسبب ب quot;ازمة عميقةquot; بين كييف وموسكو. وقال كاراسين امام النواب الروس في تصريح نقلته وكالة quot;انترفاكسquot; للانباء ان quot;دخول اوكرانيا الى الحلف الاطلسي سيؤدي الى ازمة عميقة في العلاقات الروسية-الاوكرانية الامر الذي سينعكس سلبا على الامن الاوروبيquot;. يعقد حلف شمال الاطلسي الاربعاء قمة في بوخارست تستمر حتى الرابع من نيسان/ابريل. ويزور الرئيس الاميركي جورج بوش اوكرانيا الثلاثاء. واضاف نائب وزير الخارجية الروسي ان quot;انضمام كييف الى الحلف الاطلسي في حال حصوله يتطلب تغييرا في الاولويات في اطار تحقيق امننا الاستراتيجيquot;.

بوش يدعم

إلى ذلك أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش في كييف الثلاثاء دعمه لكي تصبح اوكرانيا وجورجيا مرشحتين رسميتين للانضام الى الحلف. وقال بوش خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاوكراني فيكتور يوتشينكو quot;اننا ندعم خطة التحرك الهادفة الى انضمام اوكرانيا وجورجياquot;. وتقيم اوكرانيا وجورجيا حاليا quot;حوارا مكثفاquot; مع التحالف بغية انضمامهما الى صفوفه. وتطالب الدولتان بالانتقال الى المرحلة التالية اي اعتبارهما مرشحتين رسميتين للانضمام الى الحلف. وستناقش الدول الاعضاء في الحلف هذه المسألة خلال القمة التي تبدأ اعمالها الاربعاء في بوخارست.

فرنسا تعارض

بدوره اعلن رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون الثلاثاء ان فرنسا تعارض انضمام اوكرانيا وجورجيا وذلك عشية انعقاد قمة الحلف في بوخارست حيث ستناقش هذه المسألة. وجاء تصريح فيون بعيد تأكيد بوش دعمه اعتبار كل من اوكرانيا وجورجيا مرشحتين رسميتين للانضمام الى الحلف في خطوة تعارضها روسيا بشدة. واعلن فيون في تصريح لاذاعة فرانس انتر quot;نحن نعارض انضمام جورجيا واوكرانيا لاننا نرى ان ذلك ليس الرد المناسب لتوازن ميزان القوى في اوروبا بين اوروبا وروسياquot;. واضاف فيون quot;نريد ان نجري في هذا الصدد حوارا مع روسيا وهذا ما سيقوله رئيس الجمهورية (نيكولا ساركوزي) في بوخارستquot; الاربعاء خلال قمة الحلف الاطلسي. وقال ان quot;فرنسا لديها وجهة نظر مختلفة عن الولايات المتحدة في هذه المسألةquot;.