فالح الحمراني من موسكو، بوخارست: وصل الرئيس الاميركي جورج بوش الثلاثاء الى بوخارست لحضور قمة منظمة حلف شمال الاطلسي المقرر عقدها في العاصمة الرومانية بين الاربعاء والجمعة بمشاركة ستين رئيس دولة وحكومة. ووصل بوش قادما من كييف حيث حطت طائرته مساء الاثنين وعقد مؤتمرا صحافيا مشتركا مع نظيره الاوكراني فيكتور يوتشنكو.

وايد بوش خلال المؤتمر الصحافي ان تصبح اوكرانيا وجورجيا مرشحتين رسميتين للانضمام الى صفوف الحلف مؤكدا ان روسيا quot;لن يكون لها حق الفيتو على ما سيجري في بوخارستquot;. ويلقي بوش كلمة الاربعاء في بوخارست في اطار مؤتمر مؤسسة quot;جيرمان مارشل فاندquot; الاميركية قبل التوجه الى منتجع نبتون على البحر الاسود للقاء نظيره الروماني ترايان باسيسكو.

ويعود الرئيسان بعدها الى بوخارست حيث تقام مأدبة عشاء لرؤساء الدول والحكومات الحاضرين تطلق خلالها قمة الحلف الاطلسي التي سيخصص قسم كبير منها لافغانستان ولطلب انضمام جورجيا واوكرانيا. ويغادر بوش العاصمة الرومانية الجمعة الى كرواتيا في طريقه الى سوتشي حيث يصل السبت لعقد آخر قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

بوتين وبوش يضعان خطة طريق لخليفتيهما

هذا ويحضر الخبراء الروس والاميركيون للقاء الرئيسين فلاديمير بوتين وجورج بوش في منتجع سوتشي وثيقة من المفترض ان تصبح quot; خريطة طريقquot; للعلاقات بين البلدين في المرحلة الانتقالية والافاق القريبة.وسيكون لقاء سوتشي، المقرر عقده في السادس من الشهر الحالي،الاخير بين بوتين وبوش بصفتهما الحالية.

ونقلت وسائل اعلام روسية عن مصدر في الكرملين قوله quot;ان هذه الوثيقة لن تكون وحسب حصيلة للنتائج، وانما يخطط لتبني quot; خريطة طريق quot; لرئيسي روسيا واميركا القادمينquot;. وستتضمن الوثيقة التي سيوقع عليها بوتين وبوش قضايا نظام الدفاع المضاد للصواريخ.

واشار المصدر الى ان الخبراء يعلمون لاعداد وثيقة مشتركة عن الاطر العلاقات الاستراتيجية الروسية الاميركية التي ستكون quot; خريطة في المرحلة الانتقالية ، والافاق المنظورة والقريبة.
ويرى الكرملين ان اللقاء المقبل للقائدين الروسي والامركي quot; هام للغاية ذو دلالات سياسيةquot;.


بوش: افغانستان والارهاب يجب ان يكونا من اولويات الحلف الاطلسي

هذا وسيؤكد الرئيس الاميركي جورج بوش الاربعاء خلال قمة الحلف الاطلسي في بوخارست ان الحرب في افغانستان ومكافحة الارهاب يجب ان تشكلا quot;الاولويتين الرئيسيتينquot; للحلف، بحسب مقتطفات من خطابه نشرها الثلاثاء البيت الابيض. كما سيدعو بوش ، بحسب المقاطع ذاتها، روسيا الى الانضمام للولايات المتحدة لنشر درع صاروخية في اوروبا لمواجهة تهديد ايراني محتمل.

وجاء في هذه المقاطع quot;اذا خففنا الضغط فان المتطرفين سيقيمون مناطق يكونون في امان فيها في البلاد (افغانستان) وسيستخدمونها لارهاب الشعب الافغاني ولتهديدناquot;. ويضيف quot;اننا ندعو روسيا الى الانضمام الينا في هذه الجهود المتعددة الاطراف للدفاع عن روسيا واوروبا والولايات المتحدة ضد تهديد يبدو انه ويمكن ان يطالنا جميعاquot;.