تونس : أعلنت وزيرة فرنسية أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيزور تونس نهاية شهر نيسان /ابريل الجاري وأن مشروعquot;الاتحاد من اجل المتوسط quot; سيضمن دفعا مطردا للعلاقات الأورو- متوسطية quot;. وقالت آن ماري ايدراك ،وزيرة الدولة الفرنسية المكلفة بالتجارة الخارجية إن الرئيس ساركوزي سيبحث مع نظيره التونسي زين العابدين بن علي quot;مشروع الإتحاد من أجل المتوسطquot; إلى جانب بحث quot;السبل الكفيلة بمزيد تطوير علاقات الشراكة بين باريس و تونسquot;.

و لم تحدد الوزيرة التاريخ الرسمي لهذه الزيارة لكنها وصفتها quot;بالمهمة quot; و قالت في تصريحات للصحفيين اثر افتتاحها اليوم مع وزير الصناعة التونسي منتدى المقاولات الصغرى والمتوسطة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، أن زيارة الرئيس ساركوزي الثانية لتونس منذ تسلمه الرئاسة quot;تكتسب أهمية بالغة بالنسبة للعلاقات بين البلدين والمسار الأورو- متوسطيquot;.

وكانت مصادر دبلوماسية فرنسية قد أعلنت أن باريس التي تولي أهمية فائقة لمشروع الاتحاد من أجل المتوسط ستنظم ندوات مماثلة الى غاية شهر حزيران /يونيو القادم تاريخ تسلمها رئاسة الاتحاد الأوروبي . وفي ذات السياق اعتبرت الوزيرة ايدراك عقب لقائها رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي أن مشروع quot;الاتحاد من اجل المتوسط quot; سيضمن دفعا مطردا للعلاقات الاورومتوسطية quot;وأن فرنسا حريصة على تطوير السبل الكفيلة بتطوير العلاقات الاقتصادية مع تونس وفق محورين أساسيين هما تنويع المبادلات بين البلدين والنهوض بالتجديد من خلال تثمين الطاقات الشابة التونسية.

و يشهد هذا المنتدى المتوسطي و الذي يختتم يوم غد ( الثلاثاء) مشاركة أكثر من 500 مؤسسة من فرنسا و تونس و الأردن و الجزائر و الأردن و مصر و موريتانيا و ليبيا تنشط في قطاعات الصناعات الغذائية ومواد الاستهلاك الى جانب صناعات الميكانيكا والبناء و البنى التحتية والتكنولوجيات والخدمات فضلا عن مشاركة الأقطاب التنافسية الفرنسية الكبرى .وتنتظم هذه التظاهرة الاقتصادية ببادرة من الغرفة التونسية - الفرنسية للتجارة والصناعة والبعثات الاقتصادية الفرنسية والوكالة الفرنسية لتنمية المؤسسات وسفارة فرنسا بتونس.