حذّر من الخطر الذي يواجه لبنان اذا انتهت القمة بدون حل الأزمة فيه
سعود الفيصل: لا توجد رغبة عربية في عزل سوريا

بيروت: رفض حزب الله، ابرز اركان المعارضة في لبنان، اليوم الثلاثاء تحميل وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل المعارضة مسؤولية تعطيل الحلول في لبنان، معتبرا ان هذا الموقف يضع السعودية quot;في موقع المنحازquot;. وقال مصدر اعلامي في حزب الله ان الحزب quot;يرفض تحميل الوزير سعود الفيصل المعارضة مسؤولية تعطيل الحلول متجاوزا ومتناسيا كل ما فعله فريق السلطة من تعطيل للمبادرات العربية في مراحلها المتعاقبة وخصوصا المحاولات السعودية المتكررةquot;.

واعتبر المصدر ان quot;هذا الاتهام للمعارضة بالتعطيل يسيء الى دور المملكة ويضع علامات استفهام كبيرة على موقعها ودورها في الازمة السياسية اللبنانية ويجعلها في موقع المنحاز وغير القادر على لعب دور ايجابي في الحلquot;. وانتقد وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل بشدة السبت في الرياض المعارضة في لبنان، وقال quot;من المثير للاسف ان الامر لم يقتصر على تعطيل المبادرة العربية (حول لبنان) بل تجاوزها الى حد هجوم بعض الاطراف اللبنانية السافر على الجامعة العربيةquot;.

واضاف quot;للاسف كانت هناك محاولات لتعطيل الحل العربي في لبنان وهذه المحاولات بدأت منذ اغتيال المرحوم (رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق) الحريري والاغتيالات التي اعقبتها ثم استقالة الوزراء في الحكومة اللبنانية وتعطيل المؤسسات بما فيها البرلمان من دون اي مسوغات دستوريةquot;.وتتبادل الاكثرية والمعارضة في لبنان الاتهامات بتعطيل المبادرة العربية التي نصت على انتخاب رئيس توافقي وتشكيل حكومة وحدة وطنية ووضع قانون جديد للانتخابات.

وتتهم الاكثرية المعارضة بالانصياع لمطلب سوري بتعطيل انتخاب الرئيس الذي شغر منصبه منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر، بينما تقول المعارضة ان الاكثرية تأتمر باوامر واشنطن. وردا على مطالبتها بتسهيل الحل عبر حلفائها في لبنان، تقول دمشق بضرورة ان تمارس السعودية ضغوطا على حلفائها في لبنان (الاكثرية) لتسهيل الحل.

وفي بيان آخر، علق حزب الله على قمة دمشق، معتبرا انها quot;نجحت رغم كل التهويل والضغوط والرسائل، موجهة صفعة قوية لكل من راهن على فشلها، ولكل من عمل، وبكل الوسائل، على افشالها، وعلى رأسهم الولايات المتحدة الاميركيةquot;. وقال البيان ان quot;هذا النجاح يحتسب بشكل رئيسي للقيادة السورية برئاسة الرئيس بشار الاسدquot;.

كما رحب البيان quot;بكل جهد تبذله الدول العربية لحل الازمة اللبنانية بعيدا عن التدخلات الاجنبية التي عملت ولا تزال على تعطيل اي مبادرة عربيةquot;. واكدت القمة العربية التي انعقدت السبت والاحد في سوريا quot;الالتزام بالمبادرة العربية لحل الازمة اللبنانية ودعوة القيادات السياسية اللبنانية الى انجاز انتخاب المرشح التوافقي العماد ميشال سليمان (...) والاتفاق على اسس تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في اسرع وقت ممكنquot;.

السنيورة بحث نتائج القمة العربية في اتصال مع عمرو موسى ووزراء عرب

الى ذلك بحث رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة نتائج القمة العربية والتداول في آفاق المرحلة المقبلة في اتصال هاتفي مع كل من أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى ووزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ووزير خارجية الكويت الدكتور محمد صباح السالم.

وعقد من جهة أخرى، اجتماعا وزاريا تشاوريا لبحث آخر المستجدات ومنها نتائج القمة العربية خاصة في ضوء المواقف التي اتخذها لبنان ومنها مناقشة موضوع التوجه للمطالبة بعقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب للبحث في العلاقات اللبنانية السورية. وعرض السنيورة مع وفد من أصحاب الفنادق برئاسة نقيب أصحاب الفنادق في لبنان بيار الأشقر بحضور وزير السياحة جو سركيس، أوضاع القطاع السياحي لا سيما في ظل الأزمة السياسية القائمة، وسبل تفعيل هذا القطاع ودعمه.

واجرى السنيورة اتصالات هاتفية مع وزراء ومسؤولين عرب لاستعراض نتائج القمة العربية بدمشق. وقال بيان صادر عن المكتب الاعلامي للسنيورة انه استعرض نتائج القمة وتداول في افاق المرحلة المقبلة مع كل نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد الصباح ووزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط .

وكان السنيورة قد ترأس اجتماعا وزاريا في السراي الحكومي بحث في نتائج القمة العربية لا سيما في ضوء المواقف التي اتخذها لبنان ومنها مناقشة موضوع التوجه للمطالبة بعقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب للبحث في العلاقات اللبنانية - السورية.