صنعاء، وكالات: عبر مجلس الوزراء اليمني عن إدانته الشديدة لأعمال التخريب والشغب والفوضى التي اقترفتها quot;عناصر تخريبية خارجة على الدستور والنظام والقانونquot; في مديرية ردفان الحبيلين بمحافظة لحج، ومديرية الضالع بحسب ما ذكر المجلس.

واستمع مجلس الوزراء الذي رأسه الدكتور على مجور الى تقرير مقدم من نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية حول تلك الاعمال، وما نجم عنها من اعتداء على المواطنين الابرياء وممتلكاتهم وتخريب المصالح والممتلكات العامة وقطع الطرقات الآمنة.

كما ناقش الاجتماع الاجراءات التي تم اتخاذها بشأن مرتكبي تلك الأعمال quot;الاجرامية التي أستهدفت تعكير صفو الامن واشاعة الفوضى والفتنةquot; . ووجه المجلس اجهزة الامن والعدالة باتخاذ الاجراءات القانونية quot;الرادعة بحق هذه العناصر التخريبية المثيرة للشغب والفتنةquot;.

وأكد على عدم التهاون مع أي خارج على الدستور والنظام والقانون أو عابث بالأمن والاستقرار والسكينة العامة في المجتمع أو المساس بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي وquot;اثارة الأحقاد والكراهية في المجتمع سواء كان حزباً أو فرداً أو جماعة أو اي جهة كانت ومحاسبتها طبقاً للدستور والقوانين النافذةquot; .

وحيا المجلس quot;التعاون المسؤول للمواطنين مع الأجهزة الأمنية تجاه التصدي لتلك العناصر التخريبيةquot;.

من جهة أخرى ادان المجلس في اجتماعه أمس قيام احد المتطرفين ببث فلم معادي للاسلام والمسلمين عبر شبكة الانترنت، بما يمثله هذا العمل من تصدي صارخ واساءه بالغة لديننا الاسلامي الحنيف وقيمه السمحة، ومغالطة مفضوحة لتعاليم القرأن الكريم المؤكده على الحق والعدل والسلام . وجدد المجلس مطالبة اليمن بايجاد تشريعات دولية تحرم الاساءة للاديان والمعتقدات الدينية .

وفيما يتعلق بفعاليات الوزراء على المستوى الخارجي اطلع المجلس على تقرير وزير النفط والمعادن بشأن نتائج زيارته الى كل من اليابان وتايلاند الصديقتين وذلك خلال الفترة 4-13 مارس المنصرم، وعلى تقرير وزير الاوقاف والارشاد حول مشاركته في اعمال المؤتمر الـ20 للشؤون الاسلامية المنعقد في العاصمة المصرية القاهرة خلال الفترة 16-19 من الشهر الماضي، وعلى تقرير وزير الثقافة عن مشاركته في الايام الثقافية اليمنية في المملكة العربية السعودية التي اقيمت في الفترة 22-29 مارس 2008م ، وعلى تقرير وزير الصناعة والتجارة بخصوص مشاركته في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية، الدورة العادية الـ20 ، والمنعقد في دمشق خلال الفترة 24-26 مارس المنصرم .

وكانت قدقامت القواتاليمنية بتحريك دبابات الجيش إلى بعض المناطق في جنوب البلاد للسيطرة على الوضع هناك في ضوء أحداث الشغب الأخيرة التي وقعت هناك وأدت إلى اعتقال عدد كبير من الأشخاص.

وأفادت وكالة اسوشيتدبرس نقلا عن مسؤول يمني رفض الافصاح عن هويته أنه تم اعتقال عشرات من ضباط الجيش ونواب البرلمان خلال الايام الماضية. وقال امسؤول إن هؤلاء كانوا قد تزعموا مظاهرات الاحتجاج الغاضبة هناك.

وشهدت مدينة الدالية القريبة من عدن أسوأ أحداث الشغب في المنطقة.

وجاءت تلك الأحداث ضمن الاحتجاج على قرار الحكومة بعدم الحاقهم بالجيش مخالفة بذلك وعدا بالحاق اعداد منهم بالجيش اليمني.

وهناك وحدة قائمة بين اليمنين الجنوبي والشمالي منذ 1990.

وقد حاول اليمن الجنوبي الانفصال عن الشمال عام 1994 لكن اليمن الشمالي تدخل بالقوة العسكرية لقمع الانفصال والمحافظة على الوحدة في أحداث راح ضحيتها أعداد كبيرة من الضحايا.

ومنذ تلك الفترة يتهم بعض الجنوبيين السلطات بتفضيل الشماليين عليهم.