عواصم:اكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بوخارست الخميس ان فرنسا قد تنضم مجددا الى القيادة العسكرية للحلف الاطلسي خلال قمته المقبلة في 2009 اذا ما تحقق تقدم على صعيد هيئة اوروبا الدفاعية.وقال ساركوزي خلال مؤتمر صحافي ردا على سؤال حول ما اذا كانت فرنسا ستنضم خلال قمة الحلف المقبلة في 2009 الى هذه البنية العسكرية التي انسحب منها الجنرال شارل ديغول في 1966 quot;لكل شيء اوانهquot;.

واضاف quot;لندع اوروبا الدفاعية تسلك طريقها وسنواصل السير نحو حلف شمال الاطلسي. اقولها مجددا، هذان الامران يسيران معا، ليس اما هذا او ذاك، لننتظر قمة (ستراسبورغ-كيل)quot;.

بوش يرى في ساركوزي quot;آخر تجسيد لالفيسquot;

هذا وشبه الرئيس الاميركي جورج بوش الخميس نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي خلال زيارته الاخيرة الى الولايات المتحدة بquot;آخر تجسيد لالفيسquot; بريسلي، على ما افادت مسؤولة اميركية كبيرة.وقالت المسؤولة ان بوش شكر ساركوزي خلال قمة حلف شمال الاطلسي في بوخارست على قرار ارسال قوات فرنسية اضافية الى افغانستان.

واوضحت المسؤولة ان بوش اعتبر ان زيارة ساركوزي الرسمية الاولى للولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر كانت quot;بمثابة آخر تجسيد لالفيسquot;، وذلك بعد التوتر الذي طبع العلاقات مع سلفه جاك شيراك.

اصابة ثلاثة جنود هولنديين بانفجار في افغانستان

وفي افغانستان اعلنت وزارة الدفاع الهولندية في لاهاي الخميس ان ثلاثة جنود هولنديين كانوا يقومون بدورية في ولاية اروزغان جنوبا، اصيبوا بجروح جراء انفجار عبوات يدوية الصنع لدى مرور آليتهم.وقالت الوزارة في بيان quot;تم نقلهم الى مستشفى قندهار، وبالنظر الى الظروف فانهم في وضع جيدquot;.وقد اصيبت آليتهم باضرار جسيمة.وفي حصيلة اوردتها الوزارة، اصيب 12 جنديا هولنديا في انفجار اربع قنابل يدوية الصنع خلال اسبوع.وذكرت وكالة quot;ايه ان بيquot; للانباء ان احدهم اعيد الى هولندا بعدما بترت ساقاه ولا يزال في حال حرجة.

وينتشر نحو 1600 جندي هولندي في جنوب افغانستان في اطار القوة الدولية للمساعدة في ارساء الامن (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي.وتأتي هذه الاعتداءات بعد اسبوع من بث فيلم قصير يهاجم القرآن للنائب الهولندي من اليمين المتطرف غيرت فيلدرز، على الانترنت.وكان متمردو طالبان توعدوا في نهاية شباط/فبراير بتكثيف هجماتهم على القوات الهولندية في افغانستان في حال بث هذا الفيلم.