واشنطن : شن المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية جون ماكين اليوم هجوما شديدا على المرشح الديموقراطي باراك اوباما، متهما اياه بانه لا يفقه شيئا في قضايا الامن القومي.

واكد عضو مجلس الشيوخ عن ولاية اريزونا عبر محطة quot;ام اس ان بي سيquot; ان اوباما quot;لا يملك اي خبرة في مجال الامن القوميquot;، متسائلا عن اقتراحه انشاء quot;قوة تدخلquot; في الشرق الاوسط.

ويرغب اوباما في انسحاب للقوات الاميركية من العراق بعد 16 شهرا من تسلمه مهماته في حال فوزه، لكنه اعلن تأييده ابقاء قوة في العراق او في منطقة اخرى تستطيع التدخل ضد القاعدة.واشار ايضا الى امكان بقاء جنود اميركيين في العراق لحماية السفارة والمدنيين الاميركيين.

من جهة اخرى، اتهم ماكين اوباما بانه quot;يفتقر الى الصراحةquot; حين يقول انه (ماكين) يريد مواصلة الحرب في العراق لمئة عام. واوضح ماكين انه قال انه مستعد لابقاء جنود اميركيين في العراق لمئة عام، ولكن على غرار ما حصل في المانيا واليابان بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.

ورغم ان السباق الرئاسي الديموقراطي لم يحسم بعد، يتعامل ماكين مع اوباما كمنافسه المقبل في تشرين الثاني/نوفمبر.وردا على سؤال للمحطة نفسها، رفض روبرت غيبس المتحدث باسم اوباما اتهامات ماكين حول افتقار المرشح الديموقراطي الى الخبرة في مسائل الامن القومي. واشار الى ان ماكين وهيلاري كلينتون اصدرا احكاما خاطئة عند اندلاع حرب العراق.

وقال quot;باراك اوباما هو الشخص الوحيد الذي اتخذ قرارا مناسبا داعيا الى عدم خوض حرب العراق خشية ان نهزم في المعركة ضد طالبان والقاعدة في افغانستانquot;.

من جهة اخرى اعلن فريق حملة اوباما ان الاخير واصل جمع اكثر من مليون دولار يوميا من مناصريه خلال شهر اذار/مارس، لافتا الى ان حصيلة هذا الشهر تجاوزت اربعين مليون دولار.

في المقابل، لم يعلن فريق كلينتون اي ارقام صباح الخميس. وكان لمح الاربعاء الى ان الحصيلة هي اقل مما جمعه اوباما، ما سيدفع كلينتون الى الاقتصاد في الانفاق خلال الانتخابات التمهيدية في بنسلفانيا (شرق) في 22 نيسان/ابريل.