قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بوخارست : وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة الى مقر البرلمان الروماني في بوخارست للمشاركة في مجلس الحلف الاطلسي-روسيا، على وقع توترات بين موسكو والاطلسي على خلفية توسيعه كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.وقبيل بدء قمة حلف الاطلسي-روسيا اعرب مسؤول روسي كبير عن استياء موسكو من موضوعي توسيع الحلف الاطلسي والدرع الاميركية المضادة للصواريخ.

وقال مدير التعاون الاوروبي في وزارة الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف quot;نحن ما زلنا نطرح تساؤلات، والاسئلة التي نطرحها لا تنفك تتفاقم على ضوء ما حصل بالامسquot; الخميس.واوضح ان روسيا قلقة خصوصا من الوعد الرسمي الذي قطعته قمة حلف شمال الاطلسي الخميس لكل من جورجيا واوكرانيا بانهما ستصبحان عضوين في الحلف في يوم ما. وهذا الوعد ورد في البيان الختامي الذي اقره الحلف الاطلسي في ختام قمته التي استمرت يومين في بوخارست.

واضاف المسؤول الروسي ان انضمام هاتين الجمهوريتين السابقتين الى الحلف سيكون quot;خطأ استراتيجيا كبيراquot; مرددا بذلك العبارة عينها التي استخدمتها موسكو الخميس بهذا الخصوص.وقال محذرا quot;ليس لدي ادنى شك بأن الرئيس بوتين سيعبر بشدة عن موقفه ازاء ما جرى بالامسquot;.واكد دبلوماسي في الحلفquot;المزاج المتعكر لروسيا ازاء جملة مواضيع بينها توسيع الحلف الاطلسي والدرع المضادة للصواريخ وكوسوفو، التي وردت في البيان الختامي لقمة حلف الاطلسيquot;.

بوتين يتحدى السياسة الاميركية مؤكدا ان ايران لا تشكل تهديدا

وتحدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة السياسة الاميركية ازاء ايران مؤكدا انه ينبغي مساعدة الجمهورية الاسلامية للخروج من عزلتها بدلا من تهديدها، كما نقل عنه مصدر دبلوماسي روسي. وقال بوتين امام قادة حلف شمال الاطلسي ومن بينهم الرئيس الاميركي جورج بوش على وجه الخصوص quot;لا يمكن ان يفكر احد جديا بأن ايران ستجرؤ على مهاجمة الولايات المتحدةquot;.واضاف وفق المصدر الدبلوماسي نفسه quot;بدلا من محاصرة ايران، علينا ان نتصرف بذكاء ونفكر معا بطريقة تساعدها لكي تصبح اكثر شفافية ونصبح قادرين على التكهن بتصرفاتهاquot;.

واعلن بوتين امام قادة حلف شمال الاطلسي انه مستعد للعودة الى معاهدة نزع الاسلحة التقليدية في اوروبا في حال حصول تنازلات من الغرب على ما افاد مسؤول روسي.ونقل مسؤول روسي طلب عدم كشف اسمه عن بوتين قوله خلال اجتماع قمة حلف الاطلسي-روسيا في بوخارست quot;نحن مستعدون للعودة الى المعاهدة ولكننا ننتظر ان يقوم حلف شمال الاطلسي ايضا بخطوةquot;. وعلقت روسيا في 12 كانون الاول/ديسمبر مشاركتها في معاهدة القوات التقليدية في اوروبا التي تعتبر احدى الدعائم الاساسية في حفظ امن القارة العجوز منذ نهاية الحرب الباردة والتي حدت في العام 1990 التسلح الاطلسي في جبال الاورال.

وبررت موسكو quot;تعليقquot; العمل بهذه المعاهدة برفض دول الحلف الاطلسي المصادقة على صيغة جديدة من المعاهدة طالما ان روسيا لم تسحب قواتها من جورجيا وايضا وعلى وجه الخصوص من منطقة ترانسدينستريا في مولدافيا.ومنذ خريف 2007 لم تنجح دول الحلف وروسيا في التوصل الى مخرج لهذا المأزق.