واشنطن: انتقد المرشحان الديموقراطيان للسباق الى البيت الابيض هيلاري كلينتون ومنافسها باراك أوباما بشدة سياسة المرشح الجمهوري جون ماكين الاقتصادية بعد نشر نتائج الاداء السيء لفرص العمل. وقال اوباما في بيان quot;حان الوقت لطي صفحة سياسة بوش-ماكين التي تقول للاميركيين الذين يعانون الامرين، تصرفوا بمفردكم ما لم يكن لديكم لوبي يدعمكم في واشنطنquot;.

وعلى حد قوله فان خسارة 80 الف وظيفة في اذار/مارس يكشف quot;ازمةquot; اقتصادية تنتشر في المجتمع الاميركي. كما دعا سناتور ايلينوي الى خطة انعاش ثانية بعد تلك التي اعلنها بوش منتصف شباط/فبراير والى الاستثمار لخفض البطالة ولتحسين البنى التحتية الاميركية quot;المنهارةquot;. واضاف quot;بعد عقود من الاتفاقات التجارية غير السليمةquot; التي ادت الى نقل مؤسسات الى خارج البلاد quot;اننا بحاجة للاستثمار في شركات تؤمن فرص عمل في الولايات المتحدةquot;.

ولم توفر كلينتون ماكين وقالت في بيان ان quot;الاقتصاد في دوامة والعائلات الاميركية تدفع ثمن ذلكquot;. واضافت quot;ربما ان هذه المعلومات حول فرص العمل ستساعد ماكين على الاعتراف بان الجمود ليس استراتيجية اقتصادية في الاوضاع الطارئةquot; في اشارة الى تردد المرشح الجمهوري في تقديم الدولة مساعدات لضحايا ازمة الرهن العقاري.

ورد ماكين بالقول quot;سيستمر الديموقراطيون في المراهنة على برنامجهم المضاد للنموquot;.وقال في بيان quot;لا يمكن للاميركيين القبول بان يكون رئيسهم المقبل ديموقراطياquot; لانه سيطبق هذه السياسة الاقتصادية.واضاف quot;يجب الا تكون واشنطن عقبة امام النمو وفرص العملquot;.