الامم المتحدة: قال السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم ان الصراع في اقليم دافور السوداني ومعاناة سكانه ازدادا سوءا على الرغم من اصدار مجلس الامن لسبعة قرارات دولية منذ 2004 وانفاق مليارات الدولارات على المساعدات الانسانية هناك.

وقال بان في بيان له بمناسبة مرور اربع سنوات على اصدار مجلس الامن اول قراراته بخصوص دارفور ان الموقف في الاقليم السوداني الغربي quot;يظل حالكا ان لم يزداد سوءا فالعنف يستهدف المدنيين ويتواصل بمعدلات مقلقة دون محاسبة مرتكبيه وليس هناك نهاية للصراع في الافقquot;.

واكد ان تسوية الصراع تتطلب القاء كافة الاطراف المتنازعة لاسلحتها والزام نفسها بحل سلمي quot;ولا يمكن لعملية حفظ السلام ان تكون فعالة سوى عندما يكون هناك سلام لحفظه ويجب مواصلة الضغوط على الاطراف حتى تلتزم بوقف الاعمال العدوانية حتى ابرام وقف دائم لاطلاق النار والتوصل الى تسوية سياسيةquot;.

واكد ان الامم المتحدة ستستمر في جهود نشر القوات الدولية الافريقية المهجنة في دارفور (يوناميد) مع مواصلة دعم جهود الوساطة التي تشارك فيها الامم المتحدة والاتحاد الافريقي. وطالب جميع الاطراف المعنية بالتركيز على المتطلبات الجوهرية لحماية المدنيين وارساء السلام والاستقرار في دارفور من خلال المشاركة بنوايا حسنة في مفاوضات السلام.