بوش تعهّد زيادة القوات بأفغانستان حتى بعد انتهاء ولايته

زغرب: وصل الرئيس الاميركي الجمعة الى كرواتيا في زيارة قصيرة تستمر بالكاد يوما واحدا وتفصل بين قمة الحلف الاطلسي وآخر اجتماعات سيجريها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وكان في استقباله نظيره الكرواتي ستيب ميسيتش في مطار زغرب حيث قدمت له التشريفات العسكرية. واقام الرئيس الكرواتي حفل عشاء على شرف ضيفه شاركت فيه شخصيات سياسية ورياضية. وسيلتقي بوش صباح اليوم السبت رئيس الحكومة الكرواتي ايفو سانادير.

وقد تظاهر حوالى 150 شخصا احتجاجا على زيارة بوش وذلك بدعوة من منظمة quot;العمل ضد الامبرياليةquot; في ساحة قريبة من وسط زغرب.

ورفع المتظاهرون الذين احاطت بهم قوات الامن يافطات كتب على بعضها quot;الاطلسي نتنquot; او quot;بوش طاغية متعطش للدمquot;.ووصل بوش الى كرواتيا بعد 24 ساعة على موافقة حلف شمال الاطلسي مساء الخميس على انضمام هذا البلد البلقاني الذي استقل عن يوغوسلافيا السابقة في 1991، الى الحلف.

وقال بوش الخميس خلال لقاء جمع قادة الحلف برئيسي الدولتين المدعوتين في الوقت عينه للانضمام اليه ان كرواتيا والبانيا quot;اجرتا اصلاحات سياسية واقتصادية وعسكرية صعبة. لقد بذلت كلتاهما جهودا للمشاركة في مهام الحلف الاطلسي (...) وسوف تكونان عضوين مميزين في هذا الحلفquot;.

وينظر الى زيارة بوش هذه التي تنتهي بعد ظهر السبت كخطوة لتشجيع دول البلقان الاخرى على مواصلة الاصلاحات المطلوبة للانضمام الى الحلف الاطلسي.

وفي خطاب مقرر ان يلقيه اليوم السبت، سوف يشيد بوش بانضمام كرواتيا الى الحلف الاطلسي معتبرا هذا الانضمام بانه وعد بالامن والاستقرار في منطقة quot;مزقتها الحرب والتعصب والتطهير العرقيquot; في التسعينيات، حسب ما اعلن البيت الابيض.

وسيلقي خطابه بحضور قادة كراوت والبان ولكن ايضا مقدونيين كمدعويين للانضمام الى الحلف الاطلسي بالرغم من قرار الحلف في بوخارست عدم ضم مقدونيا اليه طالما لم تحل خلافها مع اليونان حول اسمها.

ودعا بوش الخميس الى تسوية سريعة لهذا الخلاف كي تتمكن مقدونيا من الانضمام quot;باسرع وقت ممكنquot; الى الحلف الاطلسي.واشار البيت الابيض الى ان بوش سيكشف ان هذه الدول الثلاث تنشر جنودا في افغانستان.

وحسب استطلاع للرأي نشر مؤخرا فان 2،60% من الكروات يدعمون انضمام بلادهم الى الاطلسي في حين يعارض ذلك 7،31%.وسيغادر بوش كرواتيا بعد ظهر السبت متوجها الى روسيا لاجراء اخر محادثات له مع الرئيس الروسي المنتهية ولايته فلاديمير بوتين.